الغارديان تدعو هاموند لتقديم اعتذارالى ايران
طهران-تسنيم:-أشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية الى خبر اعادة فتح السفارة البريطانية في طهران والى تاريخ تدخل بريطانيا في الشؤون الداخلية لايران منوهة الى ضرورة ان يقوم وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ، بتقديم اعتذار الى الشعب الايراني بسبب السياسة العدوانية التي اعتمدتها بريطانيا ضد هذا الشعب ، و ذلك خلال مراسم اعادة فتح سفارة بلده لدى الجمهورية الاسلامية المقررة اليوم الاحد .
و أوضحت "الغارديان" في مقال لها بقلم الصحفية ليندسي هيلسوم : حينما يزور وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ، طهران لاعادة فتح السفارة البريطانية اليوم الاحد ، و استئناف نشاطها بعد مرور اربعة اعوام على اغلاقها ، لابد ان يتحدث عن بداية جديدة .
واضافت الغارديان "ان ايران وقعت اتفاقا حدد بموجبه برنامجها النووي ، والذي سيفتح الطريق امام ابرام اتفاقيات تجارية وخلق فرص جديدة للتبادل التجاري" .
وتابعت هذه الصحافية في مقالها بصحيفة الغارديان البريطانية تقول : "رغم ان التجار البريطانيين يتلهفون و يمنون انفسهم بعرض منتجاتهم النفطية او تقديم خدماتهم المالية لايران .. الا ان الايرانيين لا يمكن ان يتجاهلوا وينسوا ببساطة تاريخ تعامل بريطانيا معهم" .
ورأت هذه المحللة السياسية أن اعادة فتح السفارة البريطانية في طهران ، يمكن أن يكون بداية مرحلة جديدة من توسيع العلاقات بين البلدين ، مبينة أنه تم اخيرا السماح للصحفيين العاملين في محطة BBC بالسفر الى إيران ، وقالت "الان يجب على وزير الخارجية البريطاني ان يبذل كامل جهوده لارسال المزيد من الصحفيين للعمل في هذا البلد" .