مصدرمطلع: وزيرالخارجية البريطاني يزورايران غدا
طهران-كيهان العربي:-اعلن مصدر مطلع بوزارة الخارجية ان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند سيزور طهران غدا الاحد القادم لافتتاح السفارة البريطانية في طهران خلال زيارته المرتقبة هذه.
وكانت بعض وسائل الاعلام قد اشارت الى افتتاح السفارة البريطانية يوم الاحد وقيام وزير الخارجية البريطاني بزيارة الى طهران.
وكان القائم باعمالنا غير المقيم في لندن محمد حسن حبيب الله زاده قد اعلن ان هناك مفاوضات تجري لافتتاح سفارتي ايران وبريطانيا وفي حال الانتهاء منها سيكون هناك تمثيل كامل في البلدين.
هذا و اكد مصدر مطلع في وزارة الخارجية البريطانية يوم الخميس ان السفارة البريطانية ستسأنف نشاطها غدا الاحد بحضور وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند وذلك بعد مرور اربعة اعوام من غلقها .
واضاف المصدر : من المقرر ان تصدر وزارتا الخارجية الايرانية والبريطانية قريبا بيانا رسميا حول اعادة فتح سفارتيهما في طهران ولندن .
من جهتها افادت صحيفة الغاردين ان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند سيقوم خلال الايام القادمة باعادة فتح السفارة البريطانية في طهران رسميا بعد ان اغلقتها الحكومة البريطانية قبل اربعة اعوام.
وكتبت الصحيفه بان 'اعادة فتح السفارة البريطانية في طهران تتزامن مع تحسين العلاقات بين ايران والغرب عقب الاتفاق النووي الذي حصل بين ايران ومجموعة 5+1 '.
وتأتي هذه الزيارة بعد زيارات مماثلة قام بها وزيرا خارجية إيطاليا وفرنسا ومفوضة الشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي إضافة الى مساعد وزير الإقتصاد الألماني'.
واضافت الصحيفة ان هاموند سيرافقه في زيارته وفد من رجال الأعمال البريطانيين بالإضافة الى مدير مكتب وزارة الخارجية البريطانية في الشؤون السياسية سايمون كاز.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر دبلوماسية بريطانية مطلعة ،القول إن وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند سيتوجه الى طهران، في زيارة لم يتم الإعلان عنها، لافتتاح السفارة البريطانية في طهران.
كما افادت قناة سكاي نيوز العربية انه من المقرر أن تعيد بريطانيا فتح سفارتها في طهران الأحد بعد 4 أعوام.
يذكر انه وفي العام 2011 وبعد اقتحام الطلبة الجامعيين المحتجين للسفارة البريطانية في طهران، بسبب تدخلات بريطانيا في الشؤون الايرانية، آلت العلاقات بين البلدين الى فتور، وجرى اغلاق السفارة كما طلبت بريطانيا من دبلوماسيينا في لندن مغادرة اراضيها.