نوبخت: سنتصدى لتغلغل اميركا في فترة ما بعد العقوبات
طهر ان-ارنا:- اكد المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوبخت، أن طهران ستتصدى لتغلغل اميركا واي بلد آخر في مرحلة مابعد رفع الحظر الاقتصادي.
واشار نوبخت الى وجود اتفاق بين هيئة الادارة الاستراتيجية و التخطيط الايرانية وعدة بنوك محلية، لتفعيل وحدات انتاجية للصلب وانتاج مليون طن من صفائح الصلب، بجانب تعهد المصارف بتمويل مشروع توريد المياه الى 92 مدينة و1840 قرية.
واضاف ان ثمة اتفاقا ايضا لتطوير وتربية 100 الف طن من الاسماك في الاقفاص على الساحل سيما سواحل مكران حيث من شأن المشروع توفير 6800 فرصة عمل مباشرة و 1500 غير مباشرة.
وبين نوبخت انه من المتوقع توفير 12 الف فرصة عمل مباشرة و25 الف فرصة غير مباشرة في القطاع الزراعي، عبر توظيف استثمارات لتنمية الزراعة داخل البيوت الزجاجية.
وبشأن توقعات هبوط اسعار النفط اذا ما عادت ايران الى الاسواق العالمية بعد رفع الحظر، اعتبر متحدث الحكومة بان التوقعات غير صائبة، مؤكدا ضرورة استعادة ايران حصتها في اسواق النفط ومنظمة اوبك.
من جهة اخرى قال نوبخت ان شعبنا ومن خلال الصمود امام الاعداء للدفاع عن مصالحه تمكن من احباط الحظر من خلال اجراء مفاوضات مكثفة مع ست قوي عالمية .
وقال نوبخت في كلمة القاها في حفل اختتام الاجتماع السادس للجمعية العامة للمجمع العالمي لاهل البيت 'ع' في طهران ان المشلكة التي يعاني منها الاسلام هي اختلاق جماعة باسم الاسلام لتشويه سمعته .
واضاف:ان العالم وامام المدارس والمذاهب المختلفة يهتم بالتعاليم الاسلامية القيمة الا ان الاعداء يحاولون من خلال ابعاد الانظار عن الاسلام الحقيقي ، ان يظهروا اسلاما مختلقا وزائفا وعنيفا وقاسيا بحيث نرى هذا الاسلام في الجماعات التكفيرية .
وصرح نوبخت ان المواقف التي بامكاننا ان نتخذها لمواجهة هذه المشكلة هي اظهار الصورة المحبة والرحمانية عن الاسلام بحيث ان الشعب الايراني ومحبي المسلمين في الحكومة الايرانية الحالية يسعون لاحباط هذه المؤامرة للاعداء من خلال اظهار صورة معتدلة عن الاسلام .
وصرح نوبخت ان احد اجراءات الحكومة في اظهار الصورة الحقيقية عن الاسلام هو تقديم شعار ' مجتمع عالمي خال عن العنف والتطرف ' الذي اثاره الرئيس حسن روحاني قبل عامين في الامم المتحدة .