كيري: رفض الكونغرس للاتفاق النووي يثبت مقولة مرشد الثورة بأنه لايمكن الثقة باميركا
واشنطن - وكالات انباء:- أكدت مرشحة الحزب الديمقراطي الاميركي للانتخابات الرئاسية المقبلة "هيلاري كلينتون"، أن الولايات المتحدة الاميركية ليست ساذجة بخصوص أهداف الجمهورية الاسلامية في ايران وما اسمته بالتهديد الذي تشكله لأميركا.
وأوضحت "كلينتون" خلال حديثها مع قناة "سي.ان.ان" انه لم يبق أمام أميركا أي خيار سوى التوصل الى اتفاق نووي مع الجمهورية الاسلامية في ايران وخاطبت الأخيرة قائلة: "لو زورتم ستدفعون ثمنه "- حسب وصفها .
في هذا الاطار حذر وزير الخارجية الاميركي "جون كيري| الكونغرس في بلاده من مغبة رفض الاتفاق النووي الذي توصلت اليه مجموعة القوى السداسية الدولية مع الجمهورية الاسلامية في ايران في العاصمة النمساوية فيينا، مؤكدا أنه سيثبت بأنه لا يمكن الثقة بواشنطن فيما لن تعود ايران الى طاولة المفاوضات مرة اخرى، كما سيؤكد مقولة مرشد الثورة السيد الخامنئي بأنه لا يمكن الحوار مع بلد لا يلتزم بوعوده.
واكد الوزير "كيري" في حديث صحفي قائلا: "لا يمكن أن نقول لبلدان كبيرة مثل روسيا والصين والمانيا وفرنسا وبريطانيا التي شاركت في المفاوضات طوال عدة أعوام وتوصلت الى اتفاق اننا لا نقبل الا بالشيء الذي نريده نحن ونأمر به واذا لم تقوموا بذلك العمل فإننا سنفرض عليكم العقوبات".
وأضاف وزير الخارجية الاميركي قائلا: "ان هذا التصور موجود بأن ايران ستعود الى المفاوضات في مثل هذه الحالة الا ان طهران لن تشارك آنذاك ولا يمكن لأحد أن يصدق مثل هذا الامر".
وبخصوص سبب عدم عودة الجمهورية الاسلامية في ايران الى طاولة المفاوضات أكد "كيري" أن السبب في ذلك انما يعود الى أن المرشد الايراني سيتوصل الى هذه القناعة وهي أنه لا يمكن التفاوض مع حكومة لا تلتزم بوعودها "- حسب وصفه.
ورأى أن مثل هذا العمل سيظهر بأن واشنطن فشلت في اثبات حسن نواياها في تنفيذ الاتفاق وهذا آخر اجراء يثبت أن واشنطن لا يمكن الاطمئنان عليها مشددا على أن أميركا ستفقد مصداقيتها في شتى أرجاء العالم وبالتالي ستتلقى ضربة موجعة للغاية.
وتابع وزير الخارجية الاميركي قائلا: "وفي مثل هذه الحالة فإن ايران ستقول انكم لم تلتزموا بالاتفاق لذا سنذهب الى عملنا السابق ونواصل تخصيب اليورانيوم ولايقدر أحد آنذاك أن يقول لها ما الذي تصنعه؟ حيث بإمكان الايرانيين أن يعودوا الى مكانهم الاول الذي أجبرنا على التفاوض معهم".