قريبا..وفد أميركي يزور ايران لتعزيز التعاون التجاري
طهران-ايسنا:- أعلن رئيس المركز الوطني للسجاد في البلاد حميد كاركر أنه سيزور وفد تجاري أميركي ايران غضون نهاية يناير/كانون الثاني الى مطلع فبراير/شباط المقبل لفتح أبواب جديدة من التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات التجارية والإقتصادية وتحديدا في مجال السجادات اليدوية.
وقال كاركر أن الوفد الذي سيقوم بزيارة ايران لتعزيز العلاقات التجارية وتحديدا في مجال السجاد يتشكل من التجار والإعلاميين والباحثين والكتاب الأميركيين.
وتابع أن ايران تستضيف المعرض الدولي الـ24 للسجاد اليدوي غضون 23 أغسطس/آب الجاري بمشاركة التجار الأجانب من مختلف الدول الأوروبية نظير الدنمارك والسويد وألمانيا وروسيا وبعض الدول في آسيا وأفريقيا والقارة الأميركية قائلا ان بعض الدول الأوروبية من بينها ألمانيا وإيطاليا والدول العربية منها لبنان والكويت وقطر واليابان والصين من أهم الدول المستوردة للسجاد اليدوي الايراني.
وقد صرح انه يعمل نساجو السجاد الإيراني الشهير بجد على أمل زيادة تصدير منتجاتهم بعد رفع الحظر المفروض على إيران معلنا عن إجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين حول تصدير السجاد اليدوي الايراني الى هذا البلد.
وقال انه وصلت قيمة السجاد اليدوي الايراني المصدر الى أميركا حتى عام 2009 الى 80 مليون دولار حيث تشكل خمس سوق الصادرات الايرانية .
وفي هذا السياق قد أفادت وكالة أسوشيتدبرس في تقرير لها بأن صناعة السجاد الإيراني ستشهد إزدهارا كبيرا بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة ضدها.
وتصل أسعار السجاد اليدوي الايراني الى ما بين الآلاف إلى ملايين الدولارات وكانت إيران قد صدرت منتجاتها للسجاد بمبلغ 330 مليون دولار الى مختلف دول العالم في العام الماضي.