ظريف: الكيان الصهيوني كيان عنصري عدواني محتل وأساس مشاكل المنطقة
طهران - كيهان العربي:- عاد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف والوفد المرافق له في ساعة متـاخرة من مساء الجمعة الى العاصمة طهران مختتماً جولته الاقليمية الثانية التي شملت كلاً من لبنان وسوريا وباكستان والهند، بحث خلالها مع كبار مسؤولي البلدان المذكورة العلاقات الثنائية والاقليمة والدولية ذات الاهتمام المشترك ونتائج الاتفاق النووي بين طهران ودول "5+1" .
وقال الوزير ظريف في تصريح له للمراسلين في العاصمة الهندية نيودلهي قبل مغادرتها نحو طهران، ان الازمات الاقليمية ليست لها حلول عسكرية مؤكدا ان الحل الحقيقي لازمات المنطقة يكمن في الحوار والمساعدة التي تبديها الدول في احلال السلام.
واضاف وزير الخارجية ان الخيار المتمثل بتشكيل جمعية للحوار بين الجمهورية الاسلامية في ايران والدول العربية الست المطلة على الخليج الفارسي مبني على احترام ارادة الشعب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والبدء في حوار للبحث عن حلول منطقية .
واضاف الدكتور ظريف: ان الكيان الصهيوني كيان عنصري وعدواني ومحتل ويعتبر مشكلة للمنطقة ولذلك لا يمكن ان يكون ابدا جزءا من الحل .
وحول التعاون الاقليمي بين طهران واسلام آباد وكابل ونيودلهي، قال وزير الخارجية: ان المسؤولين في باكستان والهند وافغانستان يؤيدون اراء ومواقف الجمهورية الاسلامية في ايران المتمثلة بالتعاون المشترك في مواجهة التحديات والمخاطر الناجمة عن التطرف والارهاب.