ايران تزيد من صادراتها من النفط نحو 500 الف برميل
طهران- ارنا:- ينص الاتفاق النووي على الغاء العقوبات المفروضة على ايران اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر او كانون الاول/ديسمبر المقبلين حيث ستقوم ايران وبعد الاعلان عن ذلك رسميا بزيادة صادراتها من النفط نحو 500 الف برميل يوميا.
وبحسب الاتفاق فلايمكن ان تزيد صادرات النفظ الايراني حتى موعد الغاء العقوبات عن مليون برميل يوميا .
وقد توقع وزير النفط بيجن زنكنة الغاء العقوبات المفروضة على ايران في تشرين الثاني/ نوفمبر أو كانون الاول/ ديسمبر المقبل وقال ان العقوبات حاليا تشمل بيع و تصدير النفط و تفرض قيودا على كمية البيع و نقل النفط و تأمين الناقلات وحوالات العملة المستحصلة من تصدير النفط.
وتستعد الشركة الوطنية للنفط و المناطق الغنية بالنفط في جنوب و الجرف القاري لزيادة الانتاج و التصدير بعد الغاء العقوبات.
من جانبه اشار المدير العام لشركة النفط الوطنية ركن الدين جوادي الى القيود المفروضة على بيع النفط حتى الغاء العقوبات واضاف ان حجم انتاج النفط الايراني لن يتغير حتى ذلك الموعد.
يذكر ان حجم انتاج ايران من النفط كان نحو ثلاثة ملايين و 900 الف برميل يوميا قبل فرض العقوبات إلا انه انخفض ليبلغ نحو مليونين و 700 الف برميل في الوقت الحاضر.