kayhan.ir

رمز الخبر: 24026
تأريخ النشر : 2015August11 - 21:29

سلطاني نجاد: بورصة السلع ستتبوأ مكانتها بالسوق الدولية

طهران-كيهان العربي: أكد المدير التنفيذي لبورصة السلع حامد سلطاني نجاد، الدور الخلّاق لبورصة السلع الايرانية في تنمية عملية التداول التجاري في السوق الدولية خلال فترة مابعد الحظر.

ونوه سلطاني نجاد خلال مؤتمره الصحفي الى أهمية هذه البورصة ومكانتها المميزة بين أسواق المنطقة، مشيراً الى أن العلامة التجارية لبورصة السلع تحولت الى علامة دولية، وبإمكانها أن تحتل مكانتها الحقيقية في الأسواق الدولية وتعزيز تعاملها على الصعيد الدولي من خلال توفير الغطاء المالي لعمليات التصدير والاستيراد.

وأشار سلطاني نجاد الى ضرورة توفير الامكانيات اللازمة لإنجاز عمليات الاعتمادات الدولية الطويلة الأجل في بورصة السلع ، وقال: ان تعزيز عمليات التصدير في البورصة تتم من خلال تنوع السلع المتوفرة مثل المنتجات البتروكيماوية والمعادن والإسمنت، بالإضافة الى توفير الأرضية لمشاركة المستثمرين الأجانب فيها وإقامة بورصة للعملات الدولية وعمليات المقايضة الدولية مع دول الجوار.

وأكد المدير التنفيذي أن البورصة تتمتع بمكانة بارزة بين البورصات الاقليمية، مشيراً إلى ضرورة‌ توسيع نطاق تعاملات السلع بما فيها المواد التعدينية والبتروكيماوية والإسمنت في صالة الصادرات.

وأضاف إن بورصة السلع تلعب دوراً هاماً في رفع صادرات المنتجات البتروكيماوية والمشتقات النفطية إلى جانب تعزيز الاقتصاد المقاوم وإشراك القطاع الخاص في عملية البيع، مشيراً إلى أنها تساعد على تعديل نظام التسعير والكشف عن الأسعار الحقيقية في البلاد.

وشدد على أن تبادل المحاصيل الزراعية خلال الشهور الـ4 الماضية شهد نمواً ملحوظاً بنسبة 1900 بالمائة، مشيراً إلى أن البورصة تخطط لتدشين قاعة لتصدير الإسمنت في محافظة السليمانية بالعراق والمسألة الهامة بالنسبة لنا هي تواجدنا في دول الجوار.