رفسنجاني: اميركا وراء كل عرقلة ضد البلاد
طهران-ارنا:- صرح رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني بان الاعتقاد السائد في ايران هو ان اميركا وراء كل عرقلة ضد البلاد، واصفا اداء الاميركيين في القضية النووية بانه 'جيد نسبيا' لغاية الان.
واشار هاشمي رفسنجاني في تصريحه لموقع 'المونيتور' الالكتروني الى افاق العلاقات السياسية بين ايران والولايات المتحدة الاميركية وقال،ان المسار القائم امام ايران واميركا ليس بيسر المسار القائم بين ايران وسائر الدول الغربية لان الاعتقاد السائد في ايران منذ ما قبل انتصار الثورة الاسلامية لغاية الان هو ان اميركا وراء كل عرقلة ضد البلاد، وعلى اي حال يبدو ان الاميركيين يريدون الابتعاد شيئا ما عن الماضي وهي قضية يجب اثباتها.
وبشان بروز هذا 'الابتعاد عن الماضي' عمليا خلال المفاوضات النووية قال، انه وفي ضوء القضية النووية كان اداء الاميركيين جيدا نسبيا لغاية الان.
وقال، لربما تكون بعض السياسات الاميركية الايجابية المتخذة لحل القضية النووية مؤثرة لغاية الان ولو استمروا على هذا المنوال ووصلنا الى نتائج ايجابية سيقترب الاميركيون اكثر فاكثر من مسالة تحسين الصورة المرسومة في اذهان الايرانيين عنهم.
وقال ان رئيس الادارة الامريكية وسائر المسؤولين لابد ان يعلنوا عن مواقفهم بصراحة 'فباعتقادي انه من المهم جدا ان يقوم الاميركان بتعديل مواقفهم السابقة وان يثبتوا ذلك للشعب الايراني. فبعض السياسات الايجابية لاميركا لتسوية الموضوع النووي قد تكون مؤثرة وفيما اذا استمرت واعطت ثمارها سيكون الاميركان قد اقتربوا من اثبات مواقفهم تجاه الشعب الايراني اكثر فاكثر.
وبشان العلاقة بين ايران والسعودية والتوتر القائم بينهما قال هاشمي رفسنجاني، ان الاحداث الاخيرة في المنطقة اي احداث سوريا والعراق والبحرين واليمن تعتبر من الحالات التي خلقت التباعد بين الجانبين، وبالامكان عبر تحرك سريع ومن اجل مصالح العالم الاسلامي تطبيع الظروف ولكن على اي حال ينبغي ان نرى الظروف الى اين تتجه وهو امر مهم جدا.