kayhan.ir

رمز الخبر: 23788
تأريخ النشر : 2015August07 - 21:53

وزير النفط: سيتم الاعلان عن نماذج عقود النفط مع الشركات الاجنبية

طهران-ارنا:- قال وزير النفط بيجن نامدار زنكنة انه سيتم الاعلان عن نماذج عقود النفط الجديدة (IPC) في ديسمبر/كانون الاول القادم في لندن.

واضاف زنكنة ان العقود الجديدة سيتم توقيعها مع الشركات الاجنبية في اطار IPC مما سيزيدها جذابية.

ووفقا للنماذج الجديدة لعقود IPC فان المراحل المختلفة لصناعة النفط (التنقيب والتطوير والانتاج و..) يتم تفويضها جميعا للشركات الاجنبية مما يدفعها الى المشاركة الفاعلة في صناعة النفط.

وبحسب هذه العقود فلايمكن التصرف بالملكية التي تبقى ثابتة من دون ان يتم تفويضها وان المقاول سيتولى مسؤولية عمليات التنقيب كما ان هذا النوع من العقود غالبا ما سيشمل المناطق المصنفة بالخطرة في صناعة النفط من حيث ان نفقات الاكتشاف لابد ان تتحملها الشركات الاجنبية نفسها.

وكان مدير الشركة الوطنية للنفط قد اعلن في وقت سابق عن عقد محادثات مع 15 شركة أوروبية و3 شركات آسيوية للمشاركة في المشاريع الإستكشافية في 40 رقعة جديدة في مجالي النفط والغاز في ايران.

وقال 'هرمز قلاوند' انه أجرى المسؤولون مباحثات مع 18 شركة أجنبية للمشاركة في المشاريع الإستكشافية قائلا ان شركة النفط الإيرانية وشركة أوروبية تعملان حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لرقعة زاغرس.

وأوضح ان هذه الرقعة ستفوض وفقا للإتفاقيات النفطية الجديدة (IPC) الى الشركات الأجنبية وهي تشمل عمليات التنقيب والتطوير والإنتاج مؤكدا على ان العقود النفطية الجديدة توفر المجال لتعزيز الإستثمارات الأجنبية في البلاد.

وقد سبق أن أعلنت 13 شركة أوروبية وآسيوية الى جانب 4 شركات محلية عن إستعدادها للقيام بالإستثمار في صناعة الغاز الإيرانية بقيمة تبلغ 15 مليار دولار.

وتتضمن الشركات الأجنبية الحريصة على الإستثمار في مشاريع صناعة الغاز الإيرانية 4 شركات فرنسية وبريطانية و3 شركات يابانية و4 شركات صينية الى جانب شركتين من كوريا الجنوبية.