kayhan.ir

رمز الخبر: 23750
تأريخ النشر : 2015August05 - 21:35

ايران تنتج عقارا جديدا لعلاج السرطان بالبكتيريا

طهران-ايسنا:- أعلن رئيس مركز بحوث السرطان في البلاد كيوان مجيدزادة عن إنتاج دواء جديد لعلاج سرطان الثدي بإستخدام البكتيريا الى جانب إنتاج الأجسام النانوية المضاده للسرطان.

وأشار مجيدزادة الى إستخدام الأجسام المضادة المنتجة بالبكتيريا قائلا انه يتم وضع هذه الأجسام المضاده الذكية على بعض مستقبلات الخلايا السرطانية وتمنع من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية ولاتضر بالخلايا السليمة مثل العلاج الكيماوي.

وعادة ما يتم إنتاج الأجسام المضادة في خلايا CHO للثدييات (مبيض الهامستر الصيني) إلا أنه أكثر كلفة مقارنة مع البكتيريا وإحتمالية تلوثها بالفيروسات تكون أكثر منها.

وقال مجيد زادة ان عقار هيرسيبتين الذي يستخدم في علاج بعض سرطانات نظير سرطان الثدي له أداء مماثل إلا أن الأجسام المضادة المنتجة في عقار جديد أصغر من هيرسيبتين مشيرا الى أنها تنشط الجهاز المناعي لإستهداف الخلايا السرطانية.

كما أعلن الباحث عن إنتاج الأجسام النانوية المضادة للسرطان في المركز حيث تبدد الخلايا السرطانية بعد إستهدافها.