kayhan.ir

رمز الخبر: 23738
تأريخ النشر : 2015August05 - 21:34
بعد ابرام مذكرتين للتعاون..

ايران وايطاليا تؤكدان عزمهما لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية

طهران-فارس:-بحضور وزير التجارة والصناعة والمعادن محمد رضا نعمت زادة ووزيرة التنمية الاقتصادية الايطالية فدريكا غوئيدي، وقعت طهران وروما مذكرة للتعاون الاقتصادي المشترك امس الاربعاء.

ومثّل الجانب الايراني في التوقيع على المذكرة، رئيس منظمة التنمية التجارية ولي الله افخمي راد، والجانب الايطالي روبرتو لونغو مدير عام التجارة بالوكالة الخارجية ايجه.

وتنص الاتفاقية على تبادل المعلومات التجارية، وارسال الوفود التجارية والتدريبية بين البلدين.

من جهة اخرى اكد وزير الاقتصاد والمالية علي طيب نيا خلال لقائه وزيرة التنمية الاقتصادية الايطالية فدريكا غوئيدي اكد على ضرورة تنمية المبادلات التجارية بين البلدين الى ضعفين .

واشار طيب نيا الى ان قيمة التبادل التجاري بين البلدين في الوقت الحاضر تصل الى 1ر5 مليار دولار داعيا الى تزايد هذا الرقم الى ثلاثة مليارات دولار في المستقبل القريب .

من جانبها اعلنت غوئيدي حرص بلادها على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي مع ايران .

وفي ختام اللقاء وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة 'ساجه' للتامين الايطالية ومنظمة الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية والفنية الايرانية والبنك المركزي الايراني .

كما أكدت وزيرة التنمية الإقتصادية الايطالية ان روما تحرص على التعاون طويل المدى والإستثمار الناجع في إيران.

وتابعت غويدي خلال إجتماعها مع رئيس غرفة التجارة الإيرانية بأننا مستعدون للمشاركة في الصناعات الضخمة في إيران بما فيها الطاقة القابلة للتجديد الى جانب بناء المباني والمستشفيات مشيرة الى أننا نسعى لإستئناف علاقاتنا مع طهران في ظل توصلها الى نص الإتفاق النووي مع 5+1.

يشار الى أن وزير الاقتصاد علي طيب نيا ووزيرة التنمية الاقتصادية فدريكا غوئيدي قد وقعا مذكرة تفاهم للتعاون بين "ساتشه" الايطالية للتأمين ومنظمة الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية والفنية الايرانية والبنك المركزي.

يذكر أن ايطاليا، تعد اوّل دولة اوروبية تبرم مذكرات تعاون مع ايران، عقب التوصل الى اتفاق نووي مع مجموعة 5+1 الدولية.