kayhan.ir

رمز الخبر: 23366
تأريخ النشر : 2015July31 - 21:08
كاشفاً أن "ايباك" أنفقت ۲۰ مليون دولار لعرقلته..

الرئيس الاميركي يحث مؤيدي الاتفاق النووي مع ايران الضغط على الكونغرس لإقراره

واشنطن - رويترز:- دعا الرئيس الاميركي "باراك أوباما" المجموعات التي تدعم الاتفاق النووي مع ايران الى توصيل أصواتهم للكونغرس في مواجهة ملايين الدولارات التي تنفقها جماعات ضغط لعرقلة الاتفاق.

وقال "أوباما" في اتصال مع جماعات مثل مركز التقدم الاميركي للابحاث ومقره واشنطن 'المعارضون لهذا الاتفاق يتدفقون على مكاتب الكونغرس.'

وتابع، أن الجماعات المعارضة للاتفاق مثل لجنة الشؤون العامة الأمريكية الاسرائيلية المعروفة باسم "ايباك" انفقت 20 مليون دولار على اعلانات تلفزيونية للضغط على أعضاء الكونغرس.

ولم يوجه "أوباما" الشكر للجماعات عن أي دعم منهم حتى الان ولكنه ضغط عليهم لتكثيف جهودهم. وعقد مقارنة مع الفترة التي سبقت حرب العراق، موضحا ان الجماعات التي عارضت الحرب لم تجاهر بصوتها الا بعد فوات الاوان.

وأضاف: 'في ظل غياب اصواتكم فسوف ترون نفس مجموعة الاصوات التي قادتنا الى الحرب في العراق مما يقودنا الى وضع نتخلى فيه عن فرصة تاريخية ونعود الى مسار صراع عسكري محتمل".

ويراجع الكونغرس حاليا الاتفاق النووي بين طهران ودول "5+1" والذي ابرم في فيينا في 14 تموز /يوليو الجاري، والذي بناء عليه يتم الغاء الحظر المفروض على ايران مقابل بعض الالتزامات التي تقوم بها ايران بشان برنامجها النووي السلمي.

وامام الكونغرس حتى 17 ايلول / سبتمبر ايلول للموافقة على الاتفاق أو رفضه.

هذا ونقلت تقارير اخبارية عن تجمع نظمه بعض الاميركان ضم نواب في الكونغرس ومجموعات دعم السلام والاتفاق النووي ، تجمعوا امام مبنى الكونغرس الاميركي بواشنطن، مطالبين النواب بعدم اثارة العراقيل امام موضوع الموافقة على الاتفاق النووي بين ايران ودول مجموعة "5+1" .

واعلن نواب الكونغرس وممثلوا مجموعات دعم السلام والاتفاق النووي في مؤتمر صحافي، عن دعمهم الكامل للاتفاق النووي التاريخي مع ايران، وعرضوا امام الصحافيين مطالب مئات الالاف الاميركان من الكونغرس بعدم اثارة العراقيل امام التحرك الدبلوماسي بين ايران واميركا .

وقد القى النائبان في الكونغرس الامريكي "كيت اليسون" و " جين جواسكي" كلمة اما المجتمعين ، وقالت السيدة جين جواسكي ، باعتباري يهودية امريكية ، اعلن ان هذا الاتفاق هو في صالح امريكا وايران وحتى في صالح "اسرائيل”.

من جانبه صرح المتحدث باسم البيت الابيض "جوش ارنست" للصحفيين بأن الحظر المفروض على ايران سينهار حتى وإن قرر الكونغرس الاميركي عدم دعم الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في ۱4 تموز الجاري في فيينا ، بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى، واضاف: لقد توصلنا الى هذه النتيجة، وهي انه لا يمكن صرف المزيد من الوقت لاقناع الجمهوريين بالموافقة على الاتفاق النووي .

وجاءت تصريحات "ارنست"، في اعقاب انضمام السناتور الديمقراطي "اليوت انغل" عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الاميركي الى مجموعة الجمهوريين المعارضين للاتفاق النووي، واعلان قلقه ازاء بعض البنود التي وردت في الاتفاق .

وقال اليوت بهذا الخصوص: الحقيقة هي ان ايران ستصبح بعد 15 عاما بلدا نوويا، اي قادرا على انتاج اليورانيوم المخصب بدرجة عالية والمستخدم لاغراض عسكرية، وهذا ما يقلق اصدقاءنا في "اسرائيل” . مشدداً، ان الايرانيين مازالوا يرددون شعار الموت لامريكا والموت لـ”اسرائيل”، وهذا امر مرفوض من قبلنا .

هذا واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية "مارك تونر" الى انه لا يمتلك نسخة من الاتفاق الذي تم بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وقال في معرض اجابته على سؤال لاحد المراسلين: ان مساعدة وزير الخارجية وندي شيرمان" كبير فريق المفاوضين النووين قدمت يوم الخميس ايضاحات لزعماء الكونغرس في اجتماع خاص معهم ، حول بنود و الاليات السرية للاتفاق بين ايران والوكالة الدولية .

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن دبلوماسي إسرائيلي سابق قالت إنه عمل طيلة 20 عاما في واشنطن، أن الضغوط الإسرائيلية لن تتمكن من تغيير الموقف الأمريكي الرسمي من الاتفاق النووي، وأن الحديث عن تجنيد 13 نائبا من الديموقراطيين ضد إدارة أوباما مجرد وهم، مرجحا أن تتمكن حملة الضغط من الحصول على تعويض أمريكي سخي مالي وعسكري لـ”اسرائيل”.