kayhan.ir

رمز الخبر: 23293
تأريخ النشر : 2015July29 - 22:38
كاشفاً عن إعادة تصميم مفاعل أراك لتطويره وتحديثه..

صالحي: نستعد لبناء أربعة محطات نووية جديدة في البلاد

طهران - كيهان العربي:- قال مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي بانه سيتم انشاء أربعة محطات نووية جديدة على الاقل في البلاد خلال الاعوام العشرة القادمة.

أفصح بذلك المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي نوذر شفيعي نقلا عن الدكتور صالحي الذي حضر اجتماع اللجنة مساء الثلاثاء لتقديم بعض الايضاحات حول الابعاد الفنية لبرنامج العمل المشترك الشامل.

واضاف: ان صالحي قال باننا لابد لنا من التعاون الدولي للوصول الى التكنولوجيا النووية السلمية وفق التوجه التجاري - الصناعي وان برنامج العمل المشترك الشامل يوفر هذه الفرصة لنا.

وقال: ان رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية اعلن بانه سيتم انشاء 4 محطات نووية جديدة في البلاد خلال الاعوام العشرة القادمة ونحن الى جانب ذلك بحاجة الى مصادر اليورانيوم الطبيعي خاصة في البلاد، لافتا الى انه تم مسح 60 % من اراضي البلاد في هذا المجال وبقي 40 % .

واشار الدكتور صالحي الى ان ما حصلت عليه ايران في المفاوضات من الناحية التقنية اكثر بكثير مما كان مسموحا به للفريق المفاوض ان يبدي المرونة بشانه.

واعتبر ان احد المنجزات المهمة لبرنامج العمل المشترك الشامل دخول ايران للمجموعة الموفرة لبنك الوقود النووي، بحيث يمكن لايران انتاج اليورانيوم المخصب وبيعه واستيراد اليورانيوم الطبيعي بدلا عنه، وهو ما لم يكن مسموحا به لايران من قبل.

ولفت الى ان مفاعل اراك تعود تكنولوجيته الروسية الى 40 عاما مضت وان الامكانية ستتوفر لتطويره وتحديثه من خلال اعادة تصميمه حسب الاتفاق.

وعن الاتفاق الموقع بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الدراسات المزعومة او 'PMD' (ما يسمي بالابعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الايراني) قال بان اسلوب التفتيش للدراسات المزعومة يجب ان يكون سريا.