إعادة انتخاب الشيخ جنّتي على رأس مجلس صيانة الدستور
طهران-ارنا:- أسفرت انتخابات الهيئة الرئاسية لمجلس صيانة الدستور امس الاربعاء عن أعادة انتخاب أية الله احمد جنتي أمينا لهيئة الرئاسة.
وأعلنت دائرة العلاقات العامة في مجلس صيانة الدستور ، انه الى جانب التمديد لآية الله جنّتي، تم تعيين محمد رضا على زادة بمنصب نائب الامين العام لمجلس صيانة الدستور ونجاة الله إبراهيميان كمتحدث باسم مجلس صيانة الدستور.
ومجلس صيانة الدستور في البلاد هو مؤسسة دستورية تمارس دور المحاكم الدستورية في الدول الأخرى الى حد ما، مع تفاوت في التركيبة والصلاحيات، فتركيبة مجلس صيانة الدستور تتألف من اثني عشر عضوا نصفهم من الفقهاء العدول والتي اناط الدستور مسؤولية تعيينهم الى قيادة الثورة الإسلامية، إضافة الى ستة من الحقوقيين يختارهم مجلس الشورى الإسلامي بالتصويت من مجموعة حقوقيين يقدمهم رئيس السلطة القضائية.
وتستمر ولاية المجلس لست سنوات، إلا أنه بعد إنقضاء نصف المدة يتم تغيير نصف اعضاء الفقهاء ونصف اعضاء الحقوقيين بالقرعة.