طهران ومسقط تبحثان آخر اللمسات لصادرات الغاز الى السلطنة
طهران- ارنا:- قال المدير العام للشركة الوطنية لصادرات الغاز علي رضا كاملي ، ان وفدا عمانيا يزور ايران حاليا لاجراء المفاوضات النهائية بخصوص تصدير الغاز الى السلطنة.
واضاف كاملي : تم الانتهاء من انتخاب المستشار الايراني لدراسة مد انبوب الغاز بطول 200 كم من جبل مبارك الى ميناء صحار في سلطنة عمان ، وتنجز حاليا الاعمال القانونية لتسليم هذا المشروع.
وصرح ان هذا المشروع تم تعريفه من جزءين بري وبحري ، وقال الجزء البري للمشروع يمتد من رودان الى جبل مبارك بطول 200 كم والجزء البحري من جبل مبارك الى ميناء صحار بطول 200 كم ايضا.
وقال ان الدراسات الهندسية في الجزءين البحري والبري تجري بالتزامن مع بعض لكي لايحدث خلل في تنفيذ المشروع.
ووقعت الجمهورية الاسلامية وسلطنة عمان اتفاقية في عام 2013 تنص على تصدير 28 مليون مترمكعب من الغاز الايراني الى سلطنة عمان لمدة 15 عاما عن طريق انبوب يمتد في قعر الخليج الفارسي والذي يعد مشروعا قيما جدا ويسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.
و قيمة هذا العقد تقدر بنحو 60 مليار دولار.