kayhan.ir

رمز الخبر: 23227
تأريخ النشر : 2015July28 - 21:17

موغريني: الاتفاق النووي مع ايران كارثة لـ"داعش"

لندن - وكالات انباء:- اعتبرت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي "فدريكا موغريني"، الاتفاق النووي بين ايران ودول مجموعة "5+1" بانه " يُعد صفقة رائعة بالنسبة لنا، إلا أنه كارثة بالنسبة لداعش".

وقالت "موغريني" في مقال لها نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية تحت عنوان "الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني"، إنه عندما تم التوصل الى إبرام هذا الاتفاق مع إيران في 14 تموز/يوليو، استعادت في ذهنها مقولة إن " الاشياء تبدو مستحيلة حتى يتم إنجازها".

واضافت: أن "تنظيم داعش يروج لأيديولوجيته الوحشية والمروعة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها".

وأردفت أن أكثر ما يقلق تنظيم داعش هو تعاون "الغرب" مع العالم الاسلامي، لأن هذا التعاون يتحدى رواية الصراع بين الحضارات الذي يحاول التنظيم تسليط الضوء عليها".

وأكدت أن "تحالف الحضارات قد يكون أقوى سلاح لمحاربة الارهاب"، مشيرة إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بتنظيم داعش بل بالأزمة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط.

وقالت أن "الغرب بحاجة إلى إعادة العملية السياسية لإنهاء الحروب، فالتعاون بين إيران وجيرانها والمجتمع الدولي قد يفتح آفاقاً جديدة لإحلال السلام في المنطقة بدءاً بسوريا مروراً باليمن إلى العراق".