رايس: ايران والوكالة توصلتا الى اتفاق سري بخصوص PMD
طهران/كيهان العربي: ادعت مستشارة الامن القومي الاميركي "سوزان رايس"؛ ان ايران والوكالة قد توصلتا الى اتفاق سري بخصوص الابعادالاحتمالية العسكرية.
فخلال حديثها في مؤتمر صحفي في البيت الابيض ادعت سوزان رايس؛ ان لايران والوكالةالدولية للطاقة الذرية وثائق بخصوص فض نزاع الجانب العسكري الاحتمالي للبرنامج النووي PMD، لم تنشر بعد، الا اننا شاهدنا هذه الوثائق وابدينا تاييدنا لمضمونها.
واستطردت رايس قائلة؛ ان هذا الامر قد عرضناه على الكونغرس بشكل كامل في جلسات غير علنية. فيماادعت نشرة "نشنال ريويو"؛ ان واحدة من الاتفاقيات الجانبية تتعلق بعمليات تفتيش مركز بارتشين العسكري.
بدورها ادعت وكالة رويترز؛ ان المشروع الذي تم الاتفاق عليه بين ايران والوكالة الدولية للطاقة يشمل جولة استطلاعية لموقع بارتشين العسكري وكذلك احتمال اللقاء بالعلماء النوويين الايرانيين.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض "جاش ارنست" في مؤتمر صحفي؛ قبل أي خفض للعقوبات على ايران عليها ان تقدم المعلومات وتفسح المجال للوكالة للاطلاع على الابعاد العسكرية الاحتمالية PMD.
هذا وقد ووجهت تصريحات المسؤولين الاميركيين بردود فعل لنواب مجلس الشورى الاسلامي.