ايران و تركمانستان توقعان وثيقة تعاون لتطوير العلاقات
طهران-ارنا:- وقع وزير الطرق و بناء المدن عباس آخوندي و وزير الخارجية التركمانستاني رشيد مردوف على وثيقة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية و الثقافية و التعليمية و النقل.
وتم توقيع الوثيقة في ختام اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران و تركمانستان الذي عقد في طهران لمدة يومين .
وتنص وثيقة التعاون المشترك على تنفيذ الوثائق التي وقعت خلال زيارة الرئيس روحاني لعشق اباد في العام الماضي و العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 60 مليارد دولار خلال السنوات العشرة المقبلة.
كما تنص هذه الوثيقة على تطوير التعاون الثنائي و الاقليمي في مجال تجارة الغاز الطبيعي و توقيع مذكرات تفاهم في مجال بناء جسر سرخس في النقطة الحدودية المشتركة من قبل ايران و متابعة المشاكل الموجودة في قطاع النقل الدولي.
كما نصت وثيقة التعاون على تبادل المعلومات في مجال التغطية التأمينية لوسائط النقل و قوانين المرور بين البلدين و تعزيز التعاون في مجال النقل البحري الى جانب الافادة من الامكانيات المتوفرة في مجال شبكة السكك الحديدية و ممر شرق بحر قزوين (طريق سكة الحديد الدولي بين ايران - تركمانستان - كازاخستان) و تبادل الخبرات في مجال الماء و التعاون الفني بواسطة شركات الهندسة في البلدين .
كما تؤكد الوثيقة على تمتين التعاون العلمي و التعليمي و الابحاث و بناء حدائق العلم و التكنولوجيا و اعطاء المنح الدراسية للطلاب التركمان.
و قال مردوف ان الجمهورية الاسلامية و تركمانستان ستعملان قريبا على تطوير التعاون الثنائي و الاقليمي و الدولي بينهما .
واضاف مردوف في ختام الاجتماع الرابع عشر للتعاون الاقتصادي بين ايران وتركمانستان، إن طهران وعشق آباد توصلتا في هذا الاجتماع الى نتائج ايجابية لتعزيز التعاون الشامل.