kayhan.ir

رمز الخبر: 23172
تأريخ النشر : 2015July28 - 21:04
رداً على ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات صهيونية..

حماس تدعو الشعب الفلسطيني للنفير نصرةً للقدس والأقصى والمشاركة في "جمعة الغضب"

غزة – وكالات : دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية المحتلة، كافة أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس المحتلتين، إلى إعلان النفير والمشاركة في "جمعة الغضب" يوم الجمعة المقبل الموافق (31-7-2015)، نصرةً لمدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وقالت الحركة في بيان صدر عنها، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، نسخة عنه، إن جمعة الغضب تأتي رداً على ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات صهيونية واقتحامات عنصرية، ورفضا لاعتقال الحرائر المرابطات والاعتداء على المسنين والأطفال، وتكريما لاسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام الذي يشتم في الأقصى من قبل المتطرفين الصهاينة.

وشددت حركة حماس على أن فعاليات "جمعة الغضب" ستكون انطلاقا من بعد صلاة الجمعة في كل المدن والقرى والمخيمات بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأشارت الحركة إلى أن الحراك في الجمعة المقبلة دفاعٌ عن الحق الفلسطيني المشروع والمقدس في قبلة المسلمين الأولى، وفي مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، داعية ليكون الشعار في ذاك اليوم "أقصانا ليس نهباً لاعتداءاتهم.. وأن دونه الأرواح منا والمهج".

من جانب اخر واصلت سلطات الاحتلال الصهيوني حملات الاعتقال الواسعة بحق المواطنين في الضفة الغربية والقدس، تخللها مداهمة عشرات المنازل والتنكيل بالأهالي، وسط مواجهات واسعة لوقف الانتهاكات الصهيونية.

ففي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال، منذ الليلة الماضية وحتى فجر امس الثلاثاء (28-7)، تسعة مقدسيين من العيسوية والبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال كلاً من الفتية: يحيى عرفات درباس، آدم محمود، محمد عبيد، مجد مصطفى، محمد مزعرو، وهاني ناصر، وجميعهم أعمارهم ما بين الـ (14- 15) عاماً، حسبما أعلنت لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين.

وتم تحويل الفتية إلى مركز تحقيق المسكوبية، حيث سيمثلون أمام محكمة الصلح اليوم للنظر في تمديد اعتقالهم.

يذكر أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في العيسوية، رداً على استشهاد الشاب محمد أبو لطيفة في مخيم قلنديا فجر الاثنين الماضي ، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار عليه أثناء مطاردته واعتقاله.

من جهة اخرى وبعيدًا عن الأنظار والكاميرات.. وبشكل متعمد.. ينفذ الجندي ساديته بحق الفلسطينيين العابرين على الحواجز.. سبابًا واعتداءً ومصادرة لأغراض وسرقة لممتلكات.

في وصلة من الاعترافات الصهيونية بارتكاب انتهاكات واعتداءات وحشية من قبل الجنود على المواطنين الفلسطينيين، يرصد تقرير صهيوني ما يقوم به هؤلاء الجنود عند هذه الحواجز، وذلك ما أكدته تقارير حقوقية صهيونية أيضًا.

صنوف من التعذيب والتنكيل التي يلقاها الفلسطينيون في الضفة الغربية على الحواجز العسكرية، بما في ذلك الاعتداء عليهم ومصادرة الأغراض والممتلكات وتلقي الرشى.. ذلك ما كشف عنه تقرير لموقع "يديعوت أحرونوت"، مساء الاثنين، والذي وثق اعترافات لجنود وحدتي الحواجز العسكرية في الضفة الغربية، "تعوز" وإيرز".