kayhan.ir

رمز الخبر: 22918
تأريخ النشر : 2015July24 - 21:13
عند لقائه في بغداد..

العبادي لكارتر: القوات التي تقاتل على الأرض عراقية وتحرير الرمادي سيكون قريباً

بغداد – وكالات : أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي لوزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر أن القوات التي تقاتل "داعش" على الأرض عراقية، و ضمن أشارته إلى حاجة الأخيرة إلى التدريب والتسليح، عبر عن ثقته بأن تحرير مدينة الرمادي من سيطرة التنظيم "سيكون قريباً".

وقال العبادي في بيان صدر على هامش استقباله كارتر والوفد المرافق له إن "قواتنا المسلحة تحقق انتصارات على العدو، وان تحرير الرمادي سيكون قريباً".

من جهته، أكد كارتر "دعم أميركا لاستقرار وأمن العراق"، منوهاً إلى أن "القوات العراقية لديها قدرة كبيرة وعازمون على هزيمة عصابات داعش الإرهابية".

من جانب اخر حققت القوات الأمنية والجيش العراقي تقدما على المحور الشرقي من مدينة الرمادي مكبدة تنظيم "داعش” الإرهابي العشرات من القتلى والمصابين.

ونقلت شبكة الأخبار العراقية عن الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة العراقية قوله في بيان إن ” قوة من مغاوير الشرطة الاتحادية والفرقة 16 تمكنت امس خلال عملية عسكرية واسعة من التقدم في عمق المحور الشرقي لمدينة الرمادي” لافتا إلى تمكن القوات الأمنية من "قتل وإصابة العشرات من إرهابيي داعش والاستيلاء على آلياتهم وأسلحتهم ومعداتهم”.

من جهته دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي الى معاقبة مرتكبي جريمة تفجير خان بني سعد بمحافظة ديالى الاسبوع الماضي وراح ضحيته العشرات من الاشخاص.

وذكر بيان لمكتبه ان المالكي "أقام مساء اليوم مجلس عزاء على أرواح شهداء التفجير الإرهابي في خان بني سعد وحضر المجلس الذي أقيم في مسجد الزوية ببغداد الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري وجمع غفير من الشخصيات السياسية والدينية وشيوخ العشائر بالإضافة الى قادة في الأجهزة الامنية والحشد الشعبي".

وأكد المالكي في كلمته التي ألقاها في المجلس إن "ما حصل في خان بني سعد جريمة كبيرة إستهدفت الأبرياء، وإن هذا العمل الإرهابي الجبان الذي ذهب ضحيته عشرات الشهداء والجرحى ينبغي ألا يمر من دون عقاب،" مطالباً "الجهات المختصة في الدولة بالإشراف المباشر على الإجراءات لملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة".

من جانبه اكد رئيس مجلس قضاء الخالدية في محافظة الانبار علي داود عن تقدم القوات الأمنية وصولا الى مشارف منطقة السجارية شرق الرمادي، لافتا الى ان القوات الحقت عناصر التنظيم الارهابي خسائر كبيرة.

وقال داود في تصريح للصحفيين امس الجمعة :" ان القوات الأمنية بجميع صنوفها وبمساندة أبناء العشائر والحشد الشعبي تقدمت في عملياتها العسكرية من مدينة الخالدية، واستطاعت الوصول الى مشارف منطقة السجارية أمام بوابة الرمادي الشرقية".

وأضاف:" معاركاً دارت بين القوات الأمنية ضد عناصر تنظيم "داعش" الارهابي خلال عملية التقدم واستطاعت القوات الأمنية تكبيدهم خسائر مادية وبشرية كبيرة".

بدوره انتقد شيخ عشائر ألبو نمر، نعيم الكعود، الموقف الأميركي من تسليح عشائر محافظة الأنبار، مبينا أن الأوضاع في المحافظة مقلقة بسبب سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على مساحات واسعة منها.

وقال الكعود في حديث لمراسل وكالة أنباء فارس ،إن "عشائر الأنبار لم تبلغ بوجود لقاء مع وزير الدفاع الأميركي ولم يتصل أحد بنا حوله أما بخصوص التسليح فنحن منذ سنتين نسمع بهذا الأمر لكن لا توجد أي خطوة بهذا الاتجاه حتى الآن".

وأضاف، إننا "نسمع بهذا الكلام كثيرا ولو كان هنالك تسليح لظلت الأنبار صامدة حتى هذه اللحظة ولكن للأسف لا يوجد أي تسليح للعشائر ولا أعرف السبب لكن هنالك مباحثات مع الحكومة العراقية بهذا الخصوص حسب توقعاتنا".