kayhan.ir

رمز الخبر: 22749
تأريخ النشر : 2015July20 - 21:59
في رسالة الى روحاني ولاريجاني..

برلمانيون: ايران تحتفظ بحقها في وضع الشروط والتحفظ على قرار مجلس الامن

طهران-فارس:-اكد 14 نائبا ايرانيا على ان طهران تحتفظ بحقها في وضع الشروط والتحفظ على قرار مجلس الامن بسبب عدم المصادقة على نص الاتفاق النووي في الداخل لحد الآن.

وفي رسالة وجهها 14 نائبا الى الرئيس حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني حول قرار مجلس الامن الذي تم التصويت عليه يوم الاثنين قالوا ، ان قانون صون المنجزات النووية الذي صادق عليه المجلس وحاز على موافقة الرئيس روحاني وابلاغه لتنفيذه اكد على ضرورة الاهتمام بمصالح البلاد لاسيما ازالة الحظر الظالم وضرورة الاستمرار في مسارات الابحاث والتطوير العلمي والتقني والحفاظ على الاسرار العسكرية للبلاد.

ولفت النواب الى انه وفق قانون صون المنجزات النووية وكذلك المواد 77 و 125 و 176 من الدستور الايراني فان اي قرار ملزم التطبيق لحكومة الجمهورية الاسلامية يتطلب المصادقة عليه من قبل المؤسسات والمرجعيات القانونية في البلاد.

واوضحوا ، ان من البديهي هو انه مادام نص اتفاق خطوة العمل المشترك ،الذي بات الاساس لقرار مجلس الامن ، لم تتم المصادقة عليه داخل البلاد فان الجمهورية الاسلامية تحتفظ بحقها في التحفظ ووضع الشروط حيال هذا القرار.

ويشار الى ان الرسالة وقعها النواب التالية اسماءهم:

غلام علي حداد عادل ، علي رضا زاكاني ، احمد توكلي ،علي رضا مرندي ، غلام رضا مصباحي مقدم، حسين علي شهرياري ،محمد اسماعيل كوثري ، علي اصغر زارعي، حسين نجابت ،الياس نادران، محمد دهقان، محمد آشتياني، محمد حسين فرهنكي، سيد مسعود ميركاظمي.