ايران الاولى في المنطقة في قطاع توليد الطاقة الكهربائية
طهران- فارس:-تحتل ايران المركز الاول اقليميا في مجال توليد الطاقة الكهربائية حيث يبلغ انتاجها سنويا نحو 200 مليار كيلوواط /ساعة.
وشهدت ايران خلال العقدين الماضيين تطورا ملحوظا في مجال صناعة الكهرباء وفق ما اعلنه المسؤولون في البلاد.
عضو لجنة الطاقة في مجلس الشوري الاسلامي بيكلريان اعلن ان دول الجوار باتت تشكل سوقا جيدة للكهرباء الايراني مبينا إنه تم اعداد الارضيات اللازمة لتصدير الكهرباء الى دول الجوار موضحا ان عددا من هذه الدول تواجه ازمة نقص الطاقة الكهربائية وانها اعلنت الرغبة في استيراد الكهرباء من ايران.
هذا وقد وضعت وزارة الطاقة برنامج لتصدير الكهرباء الى دول الجوار بما فيها تركيا ومنها الى اوروبا كما انها بصدد تصدير الكهرباء الى الهند ولبنان ايضا.
وفي السياق ذاته اعلن مدير محطة بوشهر والمدير التنفيذي لشركة تشغيل المحطات النووية حسين درخشنده ان هذه المحطة انتجت 11 مليار كيلوات/ ساعه منذ تدشينها وقال ان محطة بوشهر الكهروذرية بطاقة انتاج الف ميغاوات ربطت بشبكة الكهرباء الوطنية بصورة تمهيدية في ايلول/سبتمبر 2011 وحققت طاقتها الكامله في نفس الشهر من عام 2012.
وتتبادل الجمهورية الاسلامية في الوقت الحاضر، الطاقة الكهربائية مع اغلبية الدول المجاورة وتسعى الى تصدير الطاقة الكهربائية الى أبعد من النطاق الاقليمي .
وكانت الجمهورية الاسلامية قد وقعت مع وروسيا اتفاقية لبناء محطتين نوويتين لتوليد الطاقة الكهربائية.
في سياق متصل اعلن وزير الطاقة حميد جيت جيان عن انشاء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد خلال السنوات الخمس القادمة.
واضاف ان انشاء هذه المحطات سيزيل عائقا كبيرا جدا امام تطوير صناعة الكهرباء مبينا ان الوزارة تسعى الى المزيد من استثمار الطاقات المتجددة .