الغارديان: لندن كانت على علم بتصنيع العراق للسلاح الكيمياوي
طهران/كيهان العربي: افادت صحيفة "الغارديان" في تقرير، انه حسب وثائق سرية نشرتها الخارجية البريطانية فان لندن كانت على علم بتصنيع العراق للسلاح الكيمياوي.
وكشفت الصحيفة، ان وثائق الخارجية البريطانية والتي تعود لعام 1983 تعكس علم دبلوماسيتها بامتلاك العراق المواد الكيمياوية المحرمة قبل ان تستعملها ضد ايران، الا ان ارتباط شركة بريطانية بهذه التجارة حال دون اتخاذها لاي اجراء قانوني.
واضافت الصحيفة: في ابريل من عام 1983 وفي شدة الحرب العراقية الايرانية، اشار "جون موبريلي" السفير البريطاني لدى بغداد حينها، في مذكرة الى وزارةا لخارجية البريطانية ودوائر الامن الدفاعي، اشار الى تصنيع الجيش العراقي لغاز الخردل واستخدامه في الحرب على ايران. الا ان مديرية مراقبة الاسلحة في الخارجية البرطانية تجاهلت الامر، محررة مذكرة تفصيلية بضرورة التدخل ام عدمه.
وفي اشارة الى ان وزراة الخارجية البريطانية قد عنونت اجراءات العراق الحصول على السلاح الكيمياوي بخضوعه للاطار القانوني قالت الصحيفة: ان العراق يكون قد نقض القوانين الدولية بهذا المجال عندما يثبت استخدامه لهذا السلاح.
هذا وقدرت الصحيفة عديد الاشخاص الذين قتلوا نتيجة استخدام العراق لغاز الخردل بعشرين الف مواطن ايراني، فيما تعاني اعداد كثيرة الى الان من آثار هذه السموم.