فرانس برس: على باريس استعادة ثقة الايرانيين
طهران-ايسنا:- أفادت وكالة فرانس برس في أحدث تقرير لها بأنه تميزت فرنسا، طوال المفاوضات الدولية حول الملف النووي الايراني، بموقف متصلب، لكن على باريس استعادة ثقة الايرانيين، في حال التوصل الى اتفاق، من اجل اعادة صياغة علاقتها مع بلد واسع النفوذ وتوفير فرصا اقتصادية كبيرة.
وقال دبلوماسي غربي كبير قبل اشهر ان "النتيجة الاولى التي ستنجم عن اتفاق ستكون فتح السوق الايرانية، هذا ما ينتظره كل الغربيين، انهم يتدافعون كما لو انهم في بداية سباق ماراثون ويراقبون بعضهم البعض بطرف عيونهم".
واضاف مسؤول اقتصادي فرنسي ان "الشركات موجودة في خط الانطلاق امام سوق انهكتها العقوبات الدولية منذ عقد، لكنها واعدة جدا".
وتمتلك ايران رابع احتياطيات النفط الخام في العالم وثاني احتياطيات الغاز.
وكان سفيرنا في فرنسا على آهني قال في 2013 "احرصوا على الا تتأخروا، يجب ان تستعدوا، السوق لن تنتظر، ومنافسوكم موجودون".
وقال رئيس مجلس ادارة بي.اس.اي كارلوس تافار "اننا نتعرض ويا للاسف لانتقادات كثيرة في المجتمع الايراني لاننا تخلينا عنهم خلال الفترة الصعبة" مضيفا ان المنافسين اي الشركات الصينية "جاهزون جميعا والشركات الاميركية ايضا. استعادة ثقتهم (الايرانيون) مسألة صعبة".
وسيتوجه وفد من جمعية اصحاب الشركات الفرنسية الى ايران في ايلول/سبتمبر لاعادة تفعيل النشاطات واستكشاف الفرص التجارية.