kayhan.ir

رمز الخبر: 22067
تأريخ النشر : 2015July05 - 20:38
في لقاء جمع الجعفري والسفير الاميركي ..

بغداد تطالب واشنطن الالتزام بالاتفاق الموقع بينهما

بغداد - وكالات : دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، امس الأحد، دول العالم إلى تقديم المساعدات العسكرية والإنسانية والخدمية للعراق، مؤكدا ضرورة الالتزام بالاتفاقات الموقعة بين العراق والولايات المتحدة، فيما أشار السفير الأميركي في العراق ستيوارت جونز إلى التنسيق المستمر بين التحالف الدولي والقوات العراقية.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري استقبل، امس ، السفير الأميركي في بغداد ستيوارت جونز"، مبينا أن "اللقاء بحث مستجدات الملف الأمني والسياسي وتطورات الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، فضلا عن أوضاع العوائل النازحة وسير العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة".

وجدد الجعفري تأكيده، وفقا للبيان، على "ضرورة وقوف بلدان العالم كافة إلى جانب الشعب العراقي الذي يقاتل بالأصالة عن نفسه دفاعاً عن سيادته وكرامته وسلامة أراضيه، وبالنيابة عن شعوب العالم"، داعياً الجميع إلى "تقديم المساعدات العسكرية والإنسانية والخدمية وأن تكون بمستوى التحديات التي يمر بها العراق".

وشدد الجعفري على "ضرورة الالتزام بالاتفاقات الموقعة بين العراق وأميركا بما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

من جانبه، أكد السفير الأميركي "دعم بلاده للحكومة العراقية في حربها ضد عصابات داعش الإرهابية"، مشيرا إلى "التنسيق المستمر بين التحالف الدولي والقوات العراقية، وتوفير المستلزمات الضرورية لمساعدة العراق".

من جهته اكد رئيس حكومة اقليم كردستان ورئيس وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني المفاوض نيجيرفان بارزاني، امس الاحد، ان حزبه يشاطر الاتحاد الوطني الكردستاني الرأي بان الدستور الكردستاني يجب الا يكون في خدمة شخص واحد او جهة واحدة، مؤكدا ان حزبه مع النظام البرلماني.

كما اكد "صحيح ان المنصب بيد الحزب الديمقراطي حاليا الا ان المنصب سيذهب مستقبلا الى جهة اخرى".

وجاءت تصريحات بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وفد الاتحاد الوطني الكردستاني النائب الثاني لامينه العام برهم صالح عقد اجتماع جمع وفدي الحزبين في السليمانية امس لبحث مسألتي رئاسة الاقليم والدستور الكوردستاني.

في بداية المؤتمر اكد صالح ان الاجتماع الذي عقد امس بين الحزبين كان اجتماعا مهما وتم التطرق خلاله الى جميع المسائل الانية على الساحة الكردستانية كمسألة منصب رئيس الاقليم والدستور والازمات التي تواجه الاقليم وبحث الحرب ضد "داعش".

من جانب اخر شارك لواء علي الاكبر (عليه السلام) القتالي التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة في الكثير من المناطق الساخنة وبالخصوص منطقة بيجي حيث حرر وتطهر منها بنسبة (80%) ،صرح بذلك لمراسل الموقع الرسمي المقاتل (قاسم مصلح) امر اللواء،مضيفا بعد تحرير التقاطع الرابط بين (الابعيجي) وقضاء بيجي والمالحة توجهنا الى السدة ومنها الى حي العصري ومن ثم مصفى بيجي وحي الكهرباء والإسالة، مشيرا الى ان مجاهدي اللواء في تقدم دائم الى جانب فصائل الحشد الشعبي الاخرى بمساندة القوات الامنية

والشرطة والفرقة الذهبية.

"موضحا" ان ابطال سرية الجهد الهندسي التابعة للواء قامت بتفكيك العبوات من الطرق والمنازل التي اعاقت سير القطعات يومين تقريبا قبل القضاء على اوكار عصابات (داعش) الإرهابية، مؤكدا مصلح ان ابطال لواء علي الاكبر سيزفون بشرى بتحرير بيجي بالكامل خلال الايام المقبلة.

الى ذلك اعلن قائد عمليات الانبار اللواء الركن قاسم المحمدي انطلاق عملية عسكرية من تقاطع الثرثار باتجاه للصقلاوية .

وذكر المحمدي ان "العملية انطلقت لتطهير المناطق الممتدة من تقاطع الثرثار باتجاه الصقلاوية من دنس عصابات داعش الارهابية ".

يذكر ان القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي يخوضون معارك مستمرة ضد عصابات داعش الارهابية في مناطق متفرقة من الانبار مع الاستعداد لتنفيذ عملية كبرى لتحرير الرمادي مركز المحافظة .