kayhan.ir

رمز الخبر: 21972
تأريخ النشر : 2015July03 - 20:53

فارين باليسي؛ لا حيلة لنا قبال ايران سوى التفاوض

طهران/كيهان العربي: تزامنا مع المفاوضات النووية الجارية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1"، صرح "اوباما" في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرازيلي، قائلا: فيما اذا طرح اتفاق سيئ فان اميركا ستنسحب من المفاوضات.

ويأتي ادعاء الرئيس الاميركي بخصوص الانسحاب من المفاوضات في وقت تقر وسائل الاعلام الغربية ومنها "فارين باليسي" بحاجة الحكومة الاميركية للاتفاق مع ايران، مؤكدة: ان لا حيلة لنا قبال ايران سوى التفاوض.

وفي اشارة الى تمديد المفاوضات النووية، فقد قال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الاميركية: ان تمديد المفاوضات لسبعة ايام امر طبيعي وذو بعد فني لاستمرار المساعي للوصول لحل نهائي.

وخلال حديث صحفي لـ (ام اس ان بي سي)، قالت مستشارة وزير الخارجية الاميركية (ماري هارف): نحن بحاجة الى التمكن من عمليات التفتيش في أي وقت وفي أي مكان تتحدد فيه الضرورة. فمسار المفاوضات يحتم اطمئناننا بحصول ضمانات للتصول الى أي موقع نظن ان هناك امور مشكوك فيها.

وكررت هارفي التصريحات الابتزازية للمسؤولين الاميركيين بخصوص موضوع الغاء العقوبات قائلة: ان موقف الادارة الاميركية في هذا المجال هو نفس ما اتفقنا عليه في ابريل الماضي، فبعد ان تخطو طهران خطوات ملحوظة، فسيتم تقليل العقوبات تدريجيا وفي الواقع كلما تعجلت طهران في اتخاذ هذه الخطوات كلما تسارعت وتيرة خفض العقوبات. فهي خطوات فنية على طهران ان تتخذها قبل البدء بخفض العقوبات.

على السياق ذاته صرح اوباما في مؤتمر صحفي مع نظيره البرازيلي قائلا: ان قبول ايران بوقوع جولات تفتيش دولية هو اختبار لها، بهذا ستتوصل اميركا والدول الخمسة الاخرى في مجموعة 5+1 الى اتفاق مع ايران؟

واضاف اوباما: وفيما اذا تم طرح اتفاق سيئ فان اميركا ستنسحب من المفاوضات. اننا نختلف مع ايران في وجهات النظر بشكل واضح وهذه الاختلافات لا تعالج بانصاف الحلول.

وفي معرض اعرابه قلقه من اعتقال الجواسيس الاميركان في ايران قال اوباما: بمعزل عن القضية النووية سنبحث قضية الرعايا الاميركان في ايران.

وفي تحليل ذكرت وكالة فارين باليسيي: ان الطريق الوحيد لايقاف ايران يكمن في الاستمرار في المفاوضات وفتح باب الحوار على مصراعيه.

واستطردت فارين باليسي القول؛ بالرغم من العقوبات فان نفوذ ايران صار واسعا في المنطقة.

بدوره كتب موقع المانيتور الاخباري؛ ان ايران تريد ان تطمئن من رفع العقوبات وان قلق ايران مبررا.