مساعد وزير خارجية اميركا: ايران عصية على الخضوع لا مفر من الاتفاق النووي
طهران/كيهان العربي: شدد "بلينكن" مساعد وزير خارجية اميركا، في حديث لمركز الامن الاميركي؛ على ان سياسة الامعان في الضغط على ايران غير مجدية، فايران عصية على الخضوع، ولذا فان الاتفاق معها افضل خارطة طريق بالنسبة لاميركا.
وقال "بلينكن" في معرض الاشارة الى ان الفرصة مؤاتية لحصول اتفاق نووي مع ايران؛ ان العقوبات الاضافية على ايران تسببت في عزم اميركا وفشل نظام العقوبات.
وحول المفاوضات الراهنة يقول بلينكن: لقد توصلنا الى اتفاق مؤقت مع ايران يجعل البرنامج النووي الايراني يراوح مكانه ويعمل على الغاء اقسام منه.
كما واكد بلينكن على انه في الاتفاق النووي مع ايران، قد تم تعليق اغلب العقوبات ولم ترفع نهائيا، وفيما اذا نقضت ايران تعهداتها فستعود العقوبات تلقائيا.
وشارا بلينكن الى عدم وجود خيار افضل من الحل الدبلوماسي واتفاق يقوم على اطار حدد في لوزان، قائلا: ان البيت الابيض قد بين للشعب الاميركي وللكونغرس، خصوصيات أي اتفاق مع ايران واعطى الفرصة لتمحيص أي اتفاق.
وخاطب بلينكن من يحاول فرض عقوبات مشددة على ايران، قائلا: انه من السذاجة الاعتقاد بان تشديد الحظر سيخضع ايران. فهذا البلد قد خاض حربا شديدة المراس، وتمكن خلال فترة الحظر ان يرفع عديد اجهزة الطرد المركزي من بضع مئات الى 20000 جهاز.
وشدد بلينكن على انه اذا فرضت عقوبات جديدة على ايران، فان الاتحاد الحالي سينفرط، وحينها ستكون اميركا هي الدولة المعزولة وسيفشل نظام العقوبات.
وخلص بلينكن الى انه حتى بعد الاتفاق النووي مع ايران، فان واشنطن ستستمر في فرض عقوبات بخصوص حقوق الانسان ودعم طهران لتيارات المقاومة.