kayhan.ir

رمز الخبر: 21802
تأريخ النشر : 2015June30 - 20:59
على هامش توقيعه على وثيقة التاسيس..

وزيرالاقتصاد: البنك الاسيوي للاستثمار يخفض الفقر ويدعم السلام بالمنطقة

طهران- ارنا:- اعتبر وزير الاقتصاد والمالية الايراني علي طيب نيا، ان تاسيس البنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) من شانه ان يؤدي الى خفض الفقر ودعم السلام والاستقرار بالمنطقة.

وعلى هامش مراسم التوقيع على وثيقة التاسيس للبنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية في العاصمة الصينية بكين، قال طيب نيا ان اهمية تاسيس هذا البنك ملموسة من خلال اداء الدول الاسيوية دورا مهما في الاقتصاد العالمي وتاثيرات البنك في تطوير البنى التحتية لهذه الدول بهدف الارتباط بين اقتصادات دول المنطقة والاقتصاد العالمي.

واضاف، ان تطوير البنية التحتية للدول الاعضاء يعتبر اهم نقطة للوصول الى التناغم الاقتصادي بين الدول الاسيوية.

واعرب وزير الاقتصاد والمالية عن امله بان تؤدي الانشطة المستقبلية للبنك في مجال توفير الرساميل لمشاريع البنية التحتية في منطقة اسيا لمعالجة نقص المصادر المالية في هذه المجالات واستكمال الانشطة الجارية.

كما عبّر عن ارتياحه لحضور مندوبين من دول غير اسيوية اضافة الى الاسيوية، خاصة من اوروبا في مراسم تاسيس البنك، معتبرا هذا الامر مؤشرا للعزم الجاد لدول سائر مناطق العالم لنيل التنمية الاقتصادية المستديمة وتحسين المستوى المعيشي لمواطنيها.

يذكر ان الراسمال المبدئي للبنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية يبلغ 100 مليار دولار، وتعتبر الصين وروسيا والهند من المساهمين الكبار فيه.

وعقد اول امس الاحد الاجتماع التمهيدي بحضور مساعدي وزراء الاقتصاد للدول المشاركة حيث مثل ايران فيه مساعد وزير الاقتصاد والمالية محمد خزاعي.