kayhan.ir

رمز الخبر: 21615
تأريخ النشر : 2015June27 - 20:50

مسؤولو "إيني" و"شل" النفطيتين في ايران لدفع الديون وإستئناف التعاون

طهران-ايسنا:- زار المديران التنفيذيان لشركة "شل" الدولية و "إيني" الإيطالية ايران غضون شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران لدفع ديونهما الماضية وعقد إجتماعات معلنة للمرة الأولي مع ايران لبحث فرص الإستثمار في البلاد وتعزيز التعاون معها.

وقد عقدت شركة شل النفطية عدة إجتماعات في طهران بشأن دراسة ملف الإستثمار في البلاد وتعزيز التعاون التجاري مع ايران عقب إلغاء العقوبات المفروضة ضدها.

وقال المتحدث باسم شركة شل إن المسؤولين في شركة شل الهولندية البريطانية النفطية عقدوا لقاءات مع المسؤولين المعنيين في ايران حول دفع ديون شل لشركة النفط الوطنية الإيرانية والتي تبلغ قيمتها مليارين و300 مليون دولار فضلا عن بحث سبل تعزيز التعاون التجاري بعد رفع العقوبات.

وأعلنت الشركة أنها ترغب في أن تحصل على حصة في قطاع تنمية إحتياطات الطاقة الايرانية إذا وفر إلغاء العقوبات المفروضة إمكانية الإستثمار في صناعتي النفط والغاز بإيران.

وتسعى طهران لإستقطاب مليارات الدولارات من الإستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة من خلال تسليم رزمة من مختلف المقترحات الى الشركات النفطية والغازية الدولية للمشاركة في العقود النفطية الجديدة وتعتزم رفع مستوى إنتاجها للنفط الى مليون برميل يوميا غضون ستة أشهر بعد رفع العقوبات.

وتتوقع ايران أن تقوم الشركات الدولية بإنشاء خطوط الأنابيب وإدارة أبراج الحفر عبر الإستثمار المشترك معها ومن المترقب أن تقوم هذه الشركات ضمن مشاركتها في المشاريع المحلية بتبادل تقنياتها وخبراتها مع الشركات الايرانية.

وقد أعلنت الشركات النفطية العالمية الضخمة نظير "توتال" الفرنسية و"لوك اويل" الروسية و عدد من الشركات النفطية الصينية والأمريكية واحدة تلو أخرى عن حرصها على المشاركة في المشاريع النفطية الايرانية.

وفي ظل الظروف التي تقترب ايران ومجموعة 5+1 من التوصل الى إتفاق نهائي تلغي بموجبه العقوبات المفروضة ضدها، يتركز الإهتمام الدولي على الإحتياطات النفطية والغازية لإيران التي تملك رابع أكبر الإحتياطات النفطية في العالم.