طهران وموسكو تبحثان قمتي شانغهاي والبريكس
موسكو-ارنا:- بحث مساعد وزير الخارجية الروسي ايغور مورغولوف وسفيرنا في موسكو مهدي سنائي ، حول اجتماعات قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون وقمة مجموعة البريكس المقررتان خلال الشهر المقبل في مدينة أوفا الروسية.
يذكر ان قمة البريكس ستعقد يومي 8 و 9 تموز/ يوليو في اوفا عاصمة جمهورية باشكورتوستان الروسية، وقمة دول منظمة شنغهاي ستعقد ايضا في نفس المكان خلال الفترة من 8 الى 10 تموز / يوليو القادم .
واشار مورغولوف الى اخر المستجدات فيما يتعلق بقمة البريكس وقمة دول منظمة شنغهاي للتعاون معربا عن امله بمشاركة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني في الاجتماع.
ووصف مساعد وزير الخارجية الروسي، العلاقات الثنائية بين ايران وروسيا بالمتنامية والمتينة وقال ان تبادل المشاورات بين الوفود السياسية والاقتصادية المختلفة، سيكون مفيدا وبناء مؤكدا حرص روسيا على تعزيز العلاقات مع ايران في كافة المجالات.
من جانبه اشارسنائي الى اهمية اجتماعي البريكس وشنغهاي في مدينة أوفا الروسية معربا عن امله بنجاح المؤتمر والمزيد من التعاون بين الدول المشاركة.
واشار السفير سنائي الى جهود الطرفين لتطوير التعاون السياسي والاقتصادي واكد على ضرورة دعم العلاقات اكثر فاكثر على الاصعدة الثنائية والاقليمية والدولية.
هذا، وتضم منظمة شنغهاي للتعاون 14 دولة هي روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان إضافة الى الهند وإيران وباكستان وأفغانستان ومنغوليا كعضو مراقب وبيلاروسيا وتركيا وسيريلانكا كعضو شريك في الحوار.
في حين تضم مجموعة البريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا وسيعقد اجتماعها بالتزامن مع اجتماع قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة أوفا .