kayhan.ir

رمز الخبر: 21488
تأريخ النشر : 2015June24 - 20:43

آخوندي يسلم الرئيس معصوم دعوة الرئيس روحاني لحضورقمة الغاز

بغداد-ارنا:- التقى وزير الطرق وبناء المدن عباس اخوندي امس الاربعاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم وسلمه دعوة رئيس الجمهورية حسن روحاني الرسمية لحضور القمة الثالثة لمنتدي الدول المصدرة للغاز المزمع عقدها في نوفمبر القادم في طهران.

ويضم المنتدى 18 دولة من كبرى الدول المصدرة للغاز وتشمل الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا و سلطنة عمان ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد / توباجو وفنزويلا و الإمارات بالإضافة الى النرويج و كازاخستان وهولندا والعراق وبيرو كمراقبين.

وقال عباس اخوندي بعيد وصوله الى بغداد ان الهدف من زيارته للعراق لتسليم رسالة الرئيس روحاني الى الرئيس العراقي وايضا لقاء وزيري النقل و الاعمار والاسكان العراقيين لبحث مشروع الخط السككي قيد الانجاز الذي يربط شلمجه بالبصرة بطول 35 كم وايضا مشاركة ايران في مشاريع البناء في العراق.

وكان وزير النقل عباس اخوندي قد زار في (13 نيسان 2015) محافظة البصرة، للإطلاع على مشروع الخط السككي بين العراق وايران، ومشروع الجسر المعلق الخاص بالخط.

واتفق البلدان على اكمال مشروع مد خطوط سكك الحديد بين شلمجه (جنوبي ايران) ومدينة البصرة جنوبي العراق خلال فترة 19 شهرا.