تجارة ايران الخارجية تتخطى 21 مليار دولار
طهران- ارنا:- بلغت تجارة ايران الخارجية خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الايراني الجاري ( بدأ 21 مارس) نحو 21 مليارا و214 مليون دولار.
واوضحت البيانات الجمركية امس الاربعاء، أن ايران صدرت في الربع الثاني من العام الحالي 2015، انواع السلع لمختلف الدول، بقيمة 10 مليارات و 867 مليون دولار في مقابل استيراد ماقيمته 10 مليارات و 347 مليون دولار.
وحقق الميزان التجاري لايران فائضا في الربع الثاني من العام الجاري، رغم انخفاض الصادرات 9.96 بالمئة والواردات 48ر15 بالمئة.
وتصدر قائمة السلع المصدرة في تلك الفترة، الغاز المصاحب للنفط و الهيدروكربونات الغازية المسالة، بقيمة 576 مليون دولار وبنسبة 7 بالمئة من اجمالي قيمة الصادرات، فضلا عن البروبان المسال بقيمة 383 مليون دولار بنسبة 65ر4بالمئة ، والقير بقيمة 363 مليون دولار وبنسبة 4ر4 بالمئة من القيمة الاجمالية.
وجاءت الصين على رأس قائمة الدول المستوردة للسلع الايرانية، بحجم 626ر5 مليون طن بقيمة 928ر1 مليار دولار، تلاها العراق بقيمة 509ر1 مليار دولار وبارتفاع 5ر2 بالمئة على اساس سنوي، ومن ثم الامارات والهند، حيث بلغت قيمة وارادات الامارات من السلع 317ر1مليار دولار وبارتفاع 43 بالمائة عن الفترة ذاتها العام الماضي.