الغارديان: تشييع الغواصيين عكس مدى كراهية الشعب الايراني لاميركا
طهران – كيهان العربي: في تقرير حول مراسم تشييع جثامين 175 غواصا استشهدوا ابان الحرب المفروضة اشارت صحيفة الغارديان الى الحضور الملحمي لمختلف فئات الشعب مما يعكس مدى الكراهية التي يكنها الشعب الايراني لاميركا.
الصحيفة اشارت الى الدعم المعلوماتي الذي قدمته اميركيا لصدام خلال الحرب قائلة: (ان الردي السائد هو ان الغواصين الايرانيين قد القي القبض عليهم ودفنوا احياء عام 1986في عمليات كربلاء الرابعة اثر معلمومات استخبارية لوكالة المخابرات الاميركية ابلغتها لقوات صدام ) وجاء في التقرير ( خلال الحرب اسدت اميركا دعما فيصليا لصدام حسين فيما غضت بعدها عن استعمال صدام للسلاح الكيماوي اثناء الحرب ).
واستطردت الصحيفة في تقريرها: ان حشودا من الشعب الايراني ومن بينهم يلحظ الحظور الفاعل للشباب وهم ينددون بقتل 175 غواصا.
وفي اشارة الى الدعم اللوجستي والمعلوماتي الاميركي للنظام البعثي في عمليات كربلاء الرابعة ذكرت الصحيفة ليس مستغربا سبب استمرار التراجيديا التي وقعت قبل ثلاثة عقود ان تستمر في لهب انعدام الثقة بين ايران واميركا.
وحول استمرار الاجراءات المعادية لايران من قبل الغرب اردفت الصحيفة البريطانية بالقول: ان العوقبات المختلفة المفروضة من قبل اميركا وحلفائها الاوروبيين ما زالت تبعث على تشنج حياة المواطن الايراني اذ طالت هذه العقوبات حتى العقاقير الضرورية والمواد الغذائية . وحسب الغارديان فان الحظر الاعمى على طائرات الركاب الايرانية لامر يبعث على الخجل.