kayhan.ir

رمز الخبر: 21239
تأريخ النشر : 2015June20 - 21:52
فيما تؤكد قرغيزيا لعضويتها الكاملة في المنظمة..

ايران ومنظمة شنغهاي تبحثان علاقات التعاون على اعتاب القمة

موسكو-ارنا:-بحث سفيرنا في موسكو مهدي سنائي ومندوب روسيا الخاص في منظمة شنغهاي للتعاون بختيار حكيم اوف، بشان التعاون الاقليمي بين ايران والمنظمة على اعتاب قمة الدول الاعضاء في المنظمة.

واشار حكيم اوف خلال اللقاء الى المكانة والطاقات السياسية والاقتصادية للجمهورية الاسلامية ، معربا عن امله بان تؤدي المنظمة دورا اكثر تاثيرا في المعادلات الاقليمية والعالمية بعد استكمال انضمام ايران والدول الاقليمية المهمة الاخري للمنظمة.

واشار الى دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الايراني حسن روحاني للمشاركة في اجتماع بريكس ومنظمة شنغهاي، معربا عن امله بمشاركته فيها.

من جانبه اعتبر السفيرسنائي خلال اللقاء القمة المرتقبة لمجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون في اوفا (عاصمة جمهورية باشقيرستان) خلال يومي 9 و 10 تموز / يوليو القادم حدثا مهما ومؤثرا، معربا عن امله بان تتحقق نتائج جدية عبر المشاركة الفاعلة للدول فيها.

واشار سنائي الى مشاركة ايران النشطة في جميع اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون، معتبرا عضوية الجمهورية الاسلامية الايرانية فيها بانها تؤدي الى تقويتها والمزيد من تفعيل نشاطها على المستويين الاقليمي والعالمي.

والدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون هي روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان.

اما الدول المشاركة بصفة مراقب فهي ايران وافغانستان وباكستان والهند.

من جهتها أكدت المنسقة الوطنية لقرغيزيا في شؤون منظمة شنغهاي للتعاون وفي اشارتها الى مكانة وقدرات الجمهورية الاسلامية ، على العضوية الكاملة لايران في المنظمة.

واضافت ايرينا اورولبايوا خلال لقائها السفير الايراني في قرغيزيا على نجفي، انه من الضروري انضمام ايران بشكل كامل الى منظمة شنغهاي للتعاون وذلك في اطار استثمار طاقات ايران لمواجهة التهديدات الارهابية وتعزيز التعاون الاقليمي .