الدنمارك : فوز المعارضة في الانتخابات البرلمانية ورئيسة الوزراء تستقيل من زعامة حزبها
كوبنهاغن - وكالات : أطاح الناخبون في الدنمرك برئيسة الوزراء هيله ثورننج شميت في انتخابات اجريت الخميس الماضي وأعطوا السلطة إلى تحالف للمعارضة من يمين الوسط.
وقال زعيم المعارضة لارس لوكه راسموسن انه سيحاول أن يشكل حكومة لكن سيتحتم عليه على الأرجح أن يقدم تنازلات كبيرة لضمان تأييد حزب الشعب الدنمركي اليميني الذي حصد أصوات اكبر من التي نالها حزبه الليبرالي.
وبعد فرز كل الاصوات في البر الرئيسي حصل تحالف يمين الوسط على 90 مقعدا في البرلمان مقابل 85 مقعدا لكتلة يسار الوسط بزعامة ثورننج شميت التي راهنت خطأ على ان الانتعاش الاقتصادي سيضمن لها اعادة انتخابها.
وأقرت شميت التي انتخبت عام 2011 لتكون أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء بالبلاد بالهزيمة وأعلنت استقالتها من رئاسة الحزب بعد اعلان النتائج.
وقال راسموسن لانصاره في البرلمان "حصلنا الليلة على فرصة ولكنها مجرد فرصة لتولي القيادة في الدنمرك."