أمير عبد اللهيان: لا جدوى للنهج العسكري في المنطقة ويجب تعزيز المسيرة السياسية فيها
طهران - كيهان العربي:- اعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان، النهج العسكري في المنطقة امرا غير بناء، مؤكدا ضرورة ابعاد المنطقة عن الحرب وتعزيز المسيرة السياسية فيها.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور امير عبدا للهيان مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة والذي بدا اعماله الثلاثاء.
وقال مساعد وزير الخارجية بانه تم خلال اللقاء التشاور وطرح وجهات النظر حول بعض قضايا المنطقة بصورة صريحة وشفافة.
واضاف: لقد قلنا خلال اللقاء بان اتخاذ النهج العسكري في المنطقة يعتبر امرا غير بناء واكدنا على موقف ايران من جديد بضرورة ابعاد المنطقة عن الحرب وتعزيز المسيرة السياسية واعلنا بان الحوار والتعاون المؤثر يعتبران اهم عنصر للخروج من مشاكل المنطقة والوصول الى الامن الجماعي المستديم.
وتابع الدكتور امير عبد اللهيان قائلا: لقد ابلغنا الجانب السعودي خلال اللقاء بان الجميع سينتفع من النهج السياسي البناء والامن في المنطقة.
من جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال اللقاء، ان الاحكام الصادرة بحق الشرطيين المجرمين ستعلن قريبا وستطبق بحقهما .
وأكد الجبير على اهمية الحوار بين الدول وضرورة التعاون بين جميع الاطراف للحفاظ على أمن المنطقة، مستنكرا الحادث الذي وقع في مطار جده.
هذا وكان مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان قد شارك في الاجتماع الوزاري الطارىء لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة، الا انه لم يحضر الجلسة التي تحدث خلالها الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي .
واكد مساعد الخارجية خلال الكلمة التي القاها في اجتماع المنظمة يوم الثلاثاء، على وحدة الاراضي اليمنية، منتقدا بشدة استمرار عمليات تدمير البنى التحتية في اليمن.
ودعا الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الى النهوض بواجباتهم الانسانية والاسلامية ازاء الشعب اليمني.. وقال: ان التشبث بالخيار العسكري ازاء الازمة السياسية الداخلية في اليمن، يعد خطأ ولن يفضي سوى الى تنامي التطرف والارهاب وتهديد امن المنطقة.