ظريف: جذور التطرف والارهاب تعود لسياسات اميركا والكيان الصهيوني
طهران -كيهان العربي:- اعلن وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ان جذور التطرف والارهاب في الشرق الاوسط تعود الى السياسات السلطوية للادارة الاميركية والكيان الصهيوني داعيا الى التصدي الشامل لظاهرة الارهاب والتطرف في اطار التعاون الدولي والاقليمي.
واشار الوزير ظريف لدى استقباله أمس الثلاثاء رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ المكسيكي "غابريلا كوباس بارون" التي تزور طهران على راس وفد برلماني، اشار ظريف الى ظاهرة الارهاب المشؤومة والتطرف في المنطقة وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران كانت قد حذرت من قبل من نشوء وتنامي "داعش" والتطرف في المنطقة وفي هذا الاطار اقترح الرئيس روحاني في العام 2013 ايجاد عالم خال من العنف والتطرف وقد جرى المصادقة على هذه المبادرة في قرار بالامم المتحدة.
وتطرق وزير الخارجية الى مشكلة ايران والمكسيك المشتركة المتمثلة بمكافحة تهريب المخدرات داعيا الى تعاون البلدين وتبادل المعلومات بينهما على صعيد مكافحة تهريب الافيون والارهاب والجرائم المنظمة.
ولفت الدكتور ظريف الى الحقول الواسعة والمتنوعة للتعاون بين البلدين معربا عن رغبة طهران في تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والبرلمانية مع المكسيك.
واعتبر تعاون البلدين في الحقول الاقتصادية والتجارية متنوع، وقال: ان صناعات السيارات والجوفضا وقطاع البيئة والنفط والغاز والطاقات المتجددة هي من جملة مجالات التعاون التي يمكن تسريع التعاون فيها عبر تعزيز اواصر العلاقة بين القطاع الخاص للبلدين.
من جانبها قالت "بارون" ان ايران تعتبر صديقا مهما بالنسبة للمكسيك وان بلادها تسعى دوما الى النهوض بالعلاقات مع الجمهورية الاسلامية في ايران بما فيها التعاون البرلماني والاقليمي والثنائي.