منطقة جابهار التجارية الحرة ترحب بالاستثمارات الاماراتية
ابوظبي-ارنا:- رحب حامد علي مباركي مدير عام منطقة جابهار التجارية الحرة بأي استثمارات من جانب دولة الامارات العربية المتحدة.
واكد مباركي على عمق العلاقات التاريخية ومتانة الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين الجمهورية الاسلامية ودولة الامارات العربية المتحدة.
وقال مباركي الذي يقوم حاليا بزيارة لـدبي ان التسهيلات التي تقدمها منطقة جابهار الحرة الى المستثمرين تتضمن الإعفاء الضريبي لفترة 20 عاما، والسماح بإدخال رؤوس الأموال وضمان حفظها من جانب المؤسسات المالية الحكومية، وكذلك امكانية استخدام الأيدي العاملة الأجنبية والمحلية.
واضاف من المزايا والإمكانيات المتاحة في هذه المنطقة الحرة كذلك الضمان الاجتماعي والطبي للمستثمرين وتصدير واستيراد السلع والمنتجات دون ضرائب حكومية اورسوم جمركية.
واكد مباركي ان ميناء جابهار الواقع في أقصى جنوب شرق ايران هو الميناء الوحيد في البلاد الذي يطل على المحيط الهندي وله قدرة استيعابية لاستقبال سفن وناقلات عملاقة تصل حمولتها الى 100 الف طن.
واضاف ان من ابرز ما يميز جابهار عن المناطق التجارية الحرة الاخرى في ايران انها تقع على مسير ثلاثة ممرات تجارية دولية تربط دول المنطقة بدول اسيا الوسطى وشرق أسيا ايضا.
واكد مباركي ان العشرات من الشركات الاوروبية وكذلك من سلطنة عمان والصين وكوريا وباكستان تقوم حاليا بنشاطات تجارية واقتصادية في منطقة جابهار الحرة.
واشاد مباركي باقامة مؤتمر 'المناطق الحرة الايرانية ' الذي اقيم الاسبوع الجاري برعاية مجلس الاعمال الايراني في دبي.
وقد شارك في المؤتمر اكبر تركان مستشار رئيس الجمهورية ومحمد رضا فياض السفير الايراني في دولة الامارات العربية المتحدة وعدد كبير من رجال الاعمال.