افتتاح دورة الالعاب الاولمبية ألاوروبية في آذربيجان
انطلقت الألعاب الأولمبية الأوروبية الأولى، في "باكو" عاصمة أذربيجان الجمعة، بافتتاح باهر في "استاد باكو الوطني"، بحضور أكثر من 68 الف متفرج.
وأعلن رسميًا بدء البطولة الأوروبية بدخول بطل الألعاب البارالمبية "ألعاب أولمبية للمعاقين" "إلهام زكييف" الاستاد، حاملًا الشعلة الأولمبية التي أشعلها الرئيس "إلهام عليوف" عند ضريح "أتشكاه" التاريخي، بالعاصمة باكو، في 26 أبريل/نيسان المنصرم، حيث جالت الشعلة المدن الأذرية وقطعت مسافة 5 ألاف و500 كيلومترًا.
وحضر الافتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلادمير بوتين، إضافة إلى رؤساء بيلاروسيا، والجبل الأسود، وصربيا، وتركمنستان، وطاجكستان، وعدد كبير من الزعماء والمسؤولين الأوروبيين.
وتستمر الألعاب الأولمبية الأوروبية 17 يومًا، بمشاركة 6 آلاف رياضي من 50 دولة، يتنافسون في 20 رياضة مختلفة، ويتابع الألعاب ألف و500 صحفي بينهم 800 أجانب.
وكان اتحاد اللجان الأولمبية الأوروبية، اتخذ قرار إطلاق البطولة الجديدة، في الجمعية العمومية الـ41 للاتحاد، التي عقدت في 8 ديسمبر/كانون الاول 2012، ومن المقرر تنظميها مرة واحدة كل أربع سنوات.