الغارديان: الايرانيون جميعا يفتخرون باستقلال وسيادة بلدهم
طهران/كيهان العربي: وصف مراسل الغارديان البريطانية (جوناتان استيل) في تقريره حول ايران، التفاؤل والرضا من الوضع المستقر في ايران بالعاملين المهمين للشعب الايراني.
وتناول جوناتان استيل في تقريره ليوم الخميس الماضي بعد سبع سنين من عودته لايران، آمال وتخوفات الشعب الايراني، فيبدأ من ازقة بازار طهران الكبير المكتظة بالمارة الا انه يستدرك ليقول:
ان العقوبات الاقتصادية في السنوات الماضية قد امتصف من الناس القدرة الشرائية، ومع ذلك فان وفرة البضائع من المحاجر الملتوية لهذا السوق تنطق بالامل والتفاؤل:
ان المواطنين والباعة الذين تحدث اليهم مراسل الغارديان، اعربوا عن آمالهم في رفع العقوبات، فيما يشيرون الى التحسن النسبي للاوضاع الاقتصادية في البلاد.
ان وصف المراسل البريطاني لمناطق من شمال طهران، لتعكس صور عن مظاهر للركود الاقتصادي، وبريق الامل المنبعث من شقق فارهة غير مكتملة البناء، وهياكل ابنية لما تكتمل زجاجات شبابيكها، الا ان الناس هنا في انتظار ان تنتهي قصة التهويل والتخويف من ايران عالميا.
واستطرد جوناتان استيل في تقريره بالقول: "منذ آخر زيارة لي لطهران قبل سبع سنوات تداعت لي اضافة الى حالة التفاؤل والامل، هيمنة الاستقرار والهدوء على البلد، وحتى يكتشف بين الايرانيين الذين ينظرون الى الثورة الاسلامية بمنظار قاتم، من خلال تصريحهم الشعور بالعزة لحفظ ايران لسيادتها الوطنية. فهم يعتبرون الدول المطلة على الخليج الفارسي مؤتمرة بامر اميركا".