وزير النفط: ايران لن تتنازل عن حصتها في سوق النفط لصالح الاخرين
طهران- ارنا:- قال وزيرالنفط بيجن زنكنة وفي معرض اشارته الى رسالة ايران الى اوبك في اجتماعها الـ167، ان ايران ليست بحاجة الى اذن لرفع حجم انتاجها والعودة الى سوق النفط، ولن تتنازل عن حصتها لصالح الاخرين.
واشار زنكنة بعد عودته من الاجتماع الـ167 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) حول نتائج زيارته، الى الرسالة التي قدمتها ايران لوزراء دول اوبك وقال : قبل الاجتماع الـ167، ارسلنا رسالة الى وزراء النفط لدول اوبك ضمناها اعلان استعداد ايران للعودة الى السوق العالمي للنفط فور الغاء الحظر.
واوضح وزير النفط اننا اعلنا في رسالتنا الى اوبك استعدادنا للعودة الى اسواق النفط بعد الغاء الحظر وعلى الدول ان تأخذ بنظر الاعتبار هذا الموضوع في انتاجها، وقال ان هذا الموضوع من حقنا ولا ننتظر اذنا من أحد.
وأكد زنكنة ان ايران ليست بحاجة الى أذن من أحد لزيادة انتاجها والعودة الى السوق، على الأقل الى حصتها التقليدية التي كانت لديها سابقا. معربا عن اعتقاده ان اوبك ستضبط بسرعة انتاجها وستفسح المجال لايران.
وقال ان افساح المجال لايران لا يقتصر فقط على المبيعات بل ازالة التأثير السلبي على الاسعار وهذا الموضوع مهم جدا لايران، ولا نسمح ابدا وتحت أي ظرف بالتنازل عن حصتنا التي كنا نملكها قبل الحظر لمصلحة الاخرين.
وقال وزير النفط ان جميع شركات النفط والغاز الدولية تترقب الغاء الحظر ضد ايران للعمل على المشاريع ذات الاولوية في ايران.