قمة الدول الصناعية الغربية السبع تنطلق في ألمانيا
برلين - وكالات : يبدأ قادة الدول الصناعية السبع أعمال قمة "جي-7" في منتجع إيلماو في منطقة بافاريا الألمانية.
ويحضر القمة الرئيس الأمريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الياباني شينزو أبي ونظرائه البريطاني دافيد كاميرون والكندي ستيفين هاربر والأيطالي ماتيو رينزي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند علاوة على المستشارة الالمانية أنغيلا ميركيل.
ويناقش الحضور عدة ملفات مشتركة منها ملف استمرار الضغوط على روسيا حول الازمة في شرق أوكرانيا.
ومن الملفات الهامة أيضا أزمة السيولة المالية في اليونان والمخاوف من إعلان إفلاسها علاوة على ملف التغير المناخي العالمي.
كما ترغب ميركل في استغلال القمة لمناقشة ملف المواجهة الدولية لانتشار فيروس إيبولا وتغيير السياسة التى تنتهجها منظمة الصحة الدولية في هذا الصدد.
ويناقش المجتمعون أيضا التهديدات الناجمة عن أنشطة جماعات إسلامية على شاكلة تنظيم الدولة الإسلامية ومنها بوكو حرام بحضور قادة نيجيريا وتونس والعراق وهي دول غير أعضاء في "جي-7".
وكانت المجموعة تعرف سابقا "جي-8" حتى استبعدت روسيا من عضويتها بعد ان ضمت شبه جزيرة القرم الاوكرانية إلى الاتحاد الروسي العام الماضي.