kayhan.ir

رمز الخبر: 20436
تأريخ النشر : 2015June06 - 21:23

تقرير سري للسي آي ايه؛ ظهور "داعش" عاد على اميركا بالنفع

طهران/كيهان العربي: افادت مؤسسة مجموعة اشراف محافظي الحكومة ((jodechial watch، انهخلال معالجة الملف الحقوقي على المستوى الفدرالي، تم الحصول على وثائق في مكتب وزارة الدفاع الاميركية تتضمن اسناد سرية للسي آي ايه.

وجاء في احدى التقارير المنشورة عن وكالة المخابرات الاميركية بتاريخ 10 اغسطس 2012؛ ان منظمة القاعدة والفروع التابعة لها تمثل قوة دفاعية عن المجاميع المسلحة المعارضة للحكومة السورية والتي تتمتع (المعارضة) بدعم الغرب، ولذا ينبغي التعامل مع هذه المجاميع لاضعاف الحكومة السورية.

وتم التاكيد في هذا التقرير السري على ان ايجاد داعش في المنطقة الشرقية لسورية امر مطلوب، اذ بوسيلته يمكن توسيع سياسة الغرب في المنطقة. فالدول الغربية والدول العربية المطلة على الخليج الفارسي ، وتركيا المساندين للمعارضة السورية، يرحبون بتشكيل دولة سلفية بشكل علني او غير علني في الحسكة ودير الزور، وهذا ما تريده الدول الداعمة للمعارضة السورية، كي يشكلوا ضغطا على الحكومة في دمشق.

واستطرد (جوديشيال واج) والذي نشر هذه الوثائق بان هذا التقرير قد ابلغ لجميع المؤسسات الحكومية في اميركا وتشمل القيادة المركزية الاميركية والسي آي ايه، ومكتب الابحاث الفدرالية، ووزارة الخارجية وسائر المؤسسات الاخرى.

وجاء في التقرير الذي تحول الى وثيقة رسمية، ان وكالة المخابرات الاميركية كانت تتوقع ظهور تنظيم داعش وبدل ان تعتبره عدوا، صنفته ضمن الظواهر التي تدر على اميركا بالنفع.