kayhan.ir

رمز الخبر: 20417
تأريخ النشر : 2015June06 - 21:21

زنكنة: اغلبية أعضاء أوبك يرون سعر 75 دولارا للبرميل عادلا

طهران-فارس:-اكد وزير النفط، بيجن زنكنة، أن معظم أعضاء أوبك متفقون على أن 75 دولارا للبرميل سعر "عادل".

وأبلغ الصحفيين في فيينا قبل اجتماع وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول "أعتقد أن معظم أعضاء أوبك يرون أن سعرا في حدود 75 دولارا هو سعر عادل للطرفين".

وفي وقت سابق من الأسبوع قال وزراء نفط العراق وأنغولا وفنزويلا إن السعر العادل يقع بين 75 و80 دولارا.

وأضاف زنكنه أن إيران غير راضية عن أسعار النفط الحالية، مؤكدا أن طهران تهدف لزيادة إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا في غضون شهرين من تخفيف الحظر الغربي التي قلصت صادراتها إلى النصف في السنوات الأخيرة على أن يرتفع الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا في غضون ستة أو سبعة أشهر.

وقال وزيرالنفط "لا أعتقد أننا سنشهد انخفاضا جديدا في السعر" نتيجة زيادة المعروض بسبب عدم خفض الدول الأعضاء في أوبك الإنتاج لإفساح المجال لإيران".

وأضاف "بعثت رسالة إلى الدول الأعضاء في أوبك. فمن حقنا العودة إلى السوق".

وتضم سلة خامات "اوبك" الجديدة التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خامات.. الايراني الثقيل ومربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري.