kayhan.ir

رمز الخبر: 20359
تأريخ النشر : 2015June05 - 21:59
مؤكدا مواصلة الانشطة النووية السلمية..

مسؤول نووي: مصنع الكعكة الصفراء من اهم مشاريع البلاد النووية

طهران-ارنا:-وصف مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية في البلاد اصغر زارعان، تصميم وانشاء مجمع الوقود لمفاعل القدرة الذي ازيح الستار عنه قبل نحو شهرين انجازا عظيما، معتبرا مصنع اردكان لانتاج الكعكة الصفراء من اهم المشاريع الناجحة للمنظمة.

اعلن ذلك زارعان خلال تفقد حشد من رؤساء واعضاء الهيئات العلمية لجامعات محافظة قم اثناء زيارتهم لموقع 'فردو' النووي واضاف، ان هذا المصنع وصل الى المرحلة الصناعية بداية العام (العام الايراني يبدا في 21 اذار/مارس)، وان طاقته الانتاجية السنوية تبلغ 50 طنا.

واضاف، لقد استفدنا في هذا المشروع من اقصى الطاقات الداخلية للوصول الى النتائج المتوخاة ونحن الان ولله الحمد في ظروف مقبولة وقيمة.

واستعرض زارعان انشطة الصناعة النووية في البلاد والابعاد السياسية والقانونية والفنية للملف النووي للبلاد.

واكد على المواصلة الدؤوبة للانشطة النووية السلمية ، ولفت الى الحيوية والنشاط السائدين في هذه الانشطة واضاف، ان جميع الانشطة مستمرة بقوة لغاية ما تصل المفاوضات النووية الى نتيجة وتتبين اجراءات الطرفين.

وقال زارعان، ان الحظر النووي ضد البلاد ادى الى توطين الصناعة النووية في مختلف ابعاده وان هذا الاجراء من جانب العدو قد دفعنا الى استثمار الطاقات الداخلية والاستفادة من الكوادر الشبابية والفاعلة وهو ما كان مفيدا للغاية ونشهد ثماره اليوم.

واستعرض البرامج القصيرة والبعيدة الامد لمنظمة الطاقة الذرية في انتاج هذا النوع من الطاقة النظيفة ومزاياها في خفض التلوث بالبلاد، واعتبر الدورة الوطنية لانتاج الوقود؛ من الاكتشاف الى الاستخدام، من المنجزات الجديدة للطاقة الذرية الايرانية خلال العامين الاخيرين، مستعرضا المنجزات الجديدة في المراكز النووية للبلاد وهي اراك واصفهان وفردو واردكان وكرج.