kayhan.ir

رمز الخبر: 20354
تأريخ النشر : 2015June05 - 21:58

شركة "شل" تستعد لسداد مستحقات نفطية ايرانية بقيمة 2 مليار دولار

طهران-فارس:-اعلن الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل النفطية، استعداد الشركة بدفع مستحقات ايرانية تبلغ 2 مليار دولار،بعد رفع الحظر عن طهران مباشرة.

جاء الاعلان بعد لقاء جمع الرئيس التنفيذي للشركة "بن فان بوردن" مع وزير النفط الايراني بيجن زنكنة في فيينا، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية.

وتعود المستحقات الى عملية بيع ايران، نفط لشركة شل التي امتنعت عن السداد بذريعة الحظر الغربي المفروض على طهران.

وكان وزيرالنفط قد التقى -على هامش الاجتماع الـ 167 لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" - ممثلين عن شركات النفط العملاقة مثل بريتش بتروليوم وتوتال ورويال داتش شل، حيث ابدوا رغبة للعودة والاستثمار بقطاع النفط الايراني.

كما اعلنت شركة ايني الايطالية، عن رغبتها للعودة لقطاع النفط الايراني معتبرة ان ايران تشكل فرصة نوعية لها.

وأعرب رئيس شركة شل النفطية بن فان بوردن، عن ثقته بامكانية دفع المستحقات الايرانية قريبا، وأن الشركة ستأخذ تفويض الدفع من بريطانيا واميركا وهولندا بعد رفع الحظر مباشرة.

واضاف أن عهد الحظر قد تغير وأن شل تبحث عن فرص جديدة في ايران.

يذكر أن وزير النفط ، خاض مع ممثلي الشركات الاوروبية، مفاوضات على هامش اجتماع اوبك الذي انطلق الجمعة.