الخريف القادم.. محطة بوشهرالنووية تبدأ إنشاء مفاعلها الثاني
طهران-ايسنا:- اعلن مدير المكتب التنفيذي لشركة "روس آتوم" الروسية سيرغي كرييينكو، ان عملية انشاء المفاعل الثاني في محطة بوشهر النووية ستبدأ الخريف القادم، حسبما اوردت وكالة "ايتارتاس" الروسية.
وقد وقعت روسيا وإيران في موسكو في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 حزمة من الاتفاقات بشأن بناء ثماني وحدات جديدة لإنتاج الطاقة الذرية في إيران.
ووقع الاتفاقية كل من مؤسسة "روس أتوم" الروسية المختصة ببناء المفاعلات النووية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وشملت توقيع عقد لبناء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الكهروذرية "بوشهر" والتي تضم بناء مفاعلين إضافيين في المحطة قابلة للتوسع إلى أربعة مفاعلات. كما تم الاتفاق على إنشاء أربع وحدات ذرية أخرى في مواقع أخرى.
وسيقوم الجانب الروسي بتوفير التدريب للمتخصصين والخبراء في مجال الدعم التقني في محطات الطاقة الكهروذرية.
وتسلمت إيران من "روس اتوم" الروسية المرحلة الأولى من المحطة في سبتمبر/أيلول 2013، من أجل الاستثمار العادي، وتعد أول محطة طاقة كهروذرية تنتج 1000 ميغاواط ليس في إيران فقط وإنما في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.