لجنة الامن النيابية تقر الخطوط العريضة لمشروع الزام الحكومة بصون المنجزات النووية
طهران-فارس:- اعلن المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي حسين نقوي حسيني بان اللجنة صادقت على الخطوط العريضة لمشروع قرار يلزم الحكومة بصون المنجزات النووية في البلاد.
وقال نقوي حسيني في تصريح انه في اجتماع اللجنة امس الثلاثاء تم بحث ودراسة مشروع قرار يلزم الحكومة بصون المنجزات النووية.
واضاف، انه خلال البت في المشروع المذكور اكد اعضاء اللجنة على 3 محاور؛ الاول هو ان الاتفاق النووي النهائي يجب ان يصادق عليه مجلس الشورى الاسلامي ليعمل المجلس بمسؤوليته القانونية وفق المواد 77 و 125 و 150.
وتابع ان النقطة الثانية التي اكد عليها اعضاء اللجنة هو حفظ الخطوط الحمراء للنظام في الاتفاق النهائي ومن ضمنها الغاء جميع اجراءات الحظر دفعة واحدة وفور التوصل الى الاتفاق، الرقابة والتفتيش المتعارف عليه للامكانيات والمواقع النووية وعدم امكانية مقابلة العلماء والاماكن العسكرية والدفاعية وعدم القبول بقيود في مجال الابحاث والتطوير واكتساب المعرفة النووية السلمية.
واوضح نقوي حسيني بان النقطة الثالثة التي اصر عليها اعضاء اللجنة هي تشكيل لجنة من 7 اعضاء من نواب مجلس الشورى لمراقبة كيفية تنفيذ الاتفاق حيث تقوم اللجنة هذه بتقديم تقريرها مرة واحدة كل 3 اشهر الى مجلس الشورى الاسلامي.
وقال نقوي حسيني، انه تمت المصادقة في الاجتماع بالاجماع على الخطوط العريضة لمشروع الزام الحكومة بصون المنجزات النووية، الا انه تم ارجاء البحث في تفاصيل المشروع ودراسة مقترحات اعضاء اللجنة والملحقة بالمشروع المذكور الى الاجتماع القادم للجنة.