الكويت تقرر رفع الدعم عن الديزل وسط مخاوف من العجز
الكويت – وكالات : قررت الحكومة الكويتية من حيث المبدأ رفع الدعم عن مادة الديزل الا انها قالت انها ستتعامل مع اي مفاعيل سلبية للقرار على المستهلك قبل المضي قدما في تطبيقه.
وكانت الحكومة الكويتية حذرت الشهر الماضي من ان نمو الانفاق يتجاوز نمو الدخل ما سيؤدي الى عجز في ميزانية الدولة اعتبارا من العام 2017-2018 بعد سنوات من تسجيل الفوائض.
وقال بيان رسمي ان "مجلس الوزراء قرر رفع الدعم مبدئيا عن الديزل".
الا ان مجلس الوزراء اكد انه ينتظر نتائج دراسة يقوم بها المجلس الاعلى للتخطيط حول سبل التعامل مع التداعيات السلبية للقرار على المستهلك.
وقال وزير النفط علي العمير للبرلمان قبل ثلاثة اسابيع ان رفع الدعم عن الديزل سيوفر حوالى مليار دولار سنويا من اصل 18 مليار دولار تنفقها الكويت على الدعم.
وقال وزير المالية انه اذا ما بقيت اسعار النفط بحدود مئة دولار للبرميل، فان الكويت ستسجل عجزا في الميزانية قدره 2,3 مليار دولار في السنة المالية 2017-2018.